موسكو: نتوقع الانتهاء من إنشاء منطقة تجارة حرة مع إيران العام الجاري

توقع النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، إيجور شوفالوف، انتهاء مفاوضات إبرام اتفاق بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإيران، بشأن منطقة التجارة الحرة في العام الحالي، مؤكدا أن الجانب البيلاروسي ظهرت لدية تساؤلات حول الملف الزراعي.

وقال شوفالوف خلال تصريحات صحفية اليوم الاثنين: "اعتقدنا أن الملف الزراعي مع إيران جرى تسويته بشكل كامل، ولكن ظهرت بعض المشاكل طرحتها بيلاروسيا ويتعين تسويتها ".

وأضاف: "أنه في حال استكمل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المفاوضات مع إيران بشأن اتفاقية التجارة الحرة هذا العام، فهذا سيكون إنجازا كبيرا"، موضحا أنه ليس لدي إيران اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى.

وتابع قائلا: "نعتزم توقيع أول عقد لمدة ثلاث سنوات، وسنرى كيف سيعمل، لأن السوق الإيرانية مهم للغاية، ولكن فيها العديد من الحواجز غير الجمركية".

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تشكل على أساس الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد بين روسيا وعدد من دول الاتحاد السوفيتي الماضي.

وبدأ هذا الاتحاد عمله في الأول من يناير عام 2015، ويضم حاليا كلا من روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا.

ويسعى الاتحاد لتوسيع الشراكة مع دول أخرى، حيث انطلقت في مايو2016 المشاورات بين الاتحاد وإيران بشأن إقامة منطقة للتجارة الحرة، كما ينوي الاتحاد إطلاق المباحثات حول مناطق التجارة الحرة مع كل من الدولة المصرية وإسرائيل والهند.

وقد يتم توقيع اتفاقية حول إقامة منطقة التجارة الحرة مع فيتنام في مايو عام 2015.

التعليقات