بمشاركة 60 طالبا من جامعة أسيوط.. مسابقة "هالت برايز" تعلن الفرق الفائزة

شهدت جامعة أسيوط -جنوب مصر- تنافس 60 طالبا في مسابقة «هالت برايز Hult Prize» أو جائزة المليون دولار للطلاب من أجل تطوير أفكارهم بصورة مثالية تصل بهم إليها نهائيات المسابقة، والتي تنظمها منظمة الأمم المتحدة وتهدف إلى تعليم الطلاب ريادة الأعمال المجتمعية وتحويل أفكارهم لمشاريع وشركات ناشئة والانطلاق بها إلى سوق العمل.

وتركزت موضوعات المسابقة هذا العام على الوصول إلى مشروعات لحل مشكلة هدر الطعام، وأخرى لتصنيع سماد طبيعي من مخلفات الطعام.

ووصل إلى نهائي المسابقة بالجامعة 15 فريقا كل فريق مكون من 3 إلى 4 طلاب، من منتسبي الجامعة في مختلف المراحل التعليمية الجامعية.

عقدت أيام المسابقة في أيام ٢٤/٢٥/٢٦ ديسمبر ٢٠٢٠، في واحة السيلكون بالقرية التكنولوجية بأسيوط الجديدة. 

وشهد أول يومين جلسات تدريبية لتأهيل المتسابقين، تحت إشراف الدكتور محمود أبو عبده الخبير في ريادة الأعمال ومحمد عبدالباسط. 

وعقدت المسابقة في اليوم الأخير ، وفاز بالنهائي ٣ فرق هم:- 

١- المركز الأول:  "The Noshers Express"

هى منصة توفر للمستخدم وجبات صحية مصورة بناءً على معلوماته الصحية وتفضيلاته، وفى حالة عدم توفير أحد مكونات الوصفة يمكن للمستخدم طلب ما ينقصه من المنصة وسيتم إرسالها إليه من أقرب متجر، كما يمكن توفير الوجبة معدة كاملة من قبل أحد الطهاه المنزلين، فبذلك تعمل المنصة على توفير وتسهيل الطعام الصحى بالإضافة إلى توفير فرص عمل مربحة للكثير من الطهاه المنزليين.

وقد تساوى المركزين الثاني والثالث في عدد النقاط والجائزة المالية. 

٢- المركز الثاني: "Goal diggers"

عملوا على حل مشكلة إهدار الطعام في المطاعم، فكرة المشروع هي عمل تطبيق يقوم بإعادة تدوير للمخلفات لصناعة سماد عضوي عن طريق نقل المخلفات العضوية من المطاعم إلى المصانع وتحويلها إلى سماد، ويتم النقل عن طريق أشخاص لديهم سيارات للنقل ويعملون في وقت فراغهم ويجنون المال من ذلك.

٣- المركز الثالث: "‏For Humanity"

تعتمد الفكرة بشكل أساسي على تحليل البيانات بواسطة: 1- الأقمار الصناعية  2- السوق الغذائي 3- تحليل التربة، وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والماشين ليرننج، وتتاح هذه البيانات في الغالب مجانًا من مواقع بعينها.

وتكونت لجنة التحكيم من: 

-الأستاذ الدكتور محمد مدحت توفيق بكلية الهندسة جامعة أسيوط. 

-الأستاذ محمد عبدالظاهر ، مؤسس صالون آفاق الثقافي ومدرب معتمد في مجال ريادة الأعمال من وزارة الاتصالات Tiec. 

يذكر أن مسابقة «هولت برايز Hult Prize» أسسها أحمد الأشقر «أمريكي – فليسطيني»، عام 2009 ويشارك بها حتى الآن 131 دولة وما يقرب من 2100 جامعة وينضم إليها 300 ألف شخص سنويًا حول العالم، وتنظم تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة والدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وتحت إشراف مباشر من الدكتورة غادة عبد الرحمن مستشار الجامعة لإدارة النشاط العلمي، ويقام النشاط بقيادة الطالب أحمد عبدالجواد المقيد بالفرقة الرابعة كلية التجارة الإنجليزية بجامعة أسيوط.

التعليقات