وزير التعليم المصري يعلن عن ضوابط صارمة لحوكمة المدارس الخاصة والدولية

أعلن وزير التعليم المصري، الدكتور طارق شوقي، عن منظومة جديدة لحوكمة العلاقة بين أولياء الأمور وأصحاب المدارس الخاصة والدولية العام المقبل.

وأكد شوقي، أن الخطاب "الداخلي"، الذي أرسلته الوزارة إلى المديريات التعليمية والمتعلق بطريقة سداد مصاريف المدارس الخاصة للعام الدراسي 2020/ 2021، لا يعني التطبيق بأثر رجعي أو التطبيق الفوري قبل إعلان الوزارة عن منظومة جديدة لحوكمة العلاقة بين أولياء الأمور وأصحاب المدارس الخاصة والدولية مطلع عام 2021.

وقال الوزير، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) اليوم الخميس، إن هذا الخطاب الداخلي يهدف إلى إبلاغ المديريات بقرار لجنة التعليم الخاص والدولي ولم يكن بيانا إعلاميا، ويعقب مثل هذا الخطاب تعليمات تنفيذية أخرى ولكن الكثير سارع إلى تفسيره ولذلك وجب علينا التوضيح.

وأضاف شوقي، أن الأوضاع ستستمر على ما هي عليه خلال هذا الترم انتظارا لما سوف يتم إعلانه في مطلع عام 2021 من ضوابط جديدة يلتزم بها كل الأطراف، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تعلن عن مجموعة كبيرة من ضوابط صارمة مع أسلوب تطبيق محكم لحوكمة المدارس الخاصة والدولية في أوائل شهر يناير 2021.

وأشار إلى أن هذا القرار الداخلي يعبر عن تفهم الوزارة لما يلاقيه بعض أولياء الأمور من صعوبات في بعض المدارس الخاصة والدولية خصوصا في ظل جائحة كورونا التي يعاني منها الجميع، لافتا إلى أن الوزارة دعت منذ أيام أولياء الأمور وأصحاب المدارس الخاصة والدولية إلى احترام العلاقة التعاقدية المتفق عليها منذ بداية العام.

وأهابت الوزارة بأصحاب المدارس الخاصة والدولية بأن يقدموا كل أنواع التسهيلات المالية لأولياء الأمور في هذه الفترة الصعبة سواء فيما يتعلق بنسب الزيادة أو إلغاء الزيادات بالكامل وكذلك تسهيل الدفع عن طريق أقساط خلال العام الدراسي الحالي، وأن تعلن كل مدرسة رسميًا عن التسهيلات التي تقدمها لمعاونة أبنائها وذويهم خلال العام الدراسي.

التعليقات