بريطانيا تقدم شكوى رسمية ضد قطر بعد فضيحة مطار الدوحة الدولي

كشف دبلوماسيون بريطانيون، إن سيدتان من رعاياهم تعرضتا للفحص القسري بمطار الدوحة الدولي في قطر. 

وقدم دبلوماسيين بريطانيين، شكوى رسمية ضد قطر والخطوط الجوية القطرية، مقدمين دعما للمسافرتين اللتين تعرضتا لكشف مهين بالدوحة. 

وحسب قناة العربية، أقرت قطر بـ"تجاوزات" في عملية الفحص القسري ضد المسافرات.

كانت قناة "سيفن نيوز" الأستراليّة، قد كشفت عن واقعة حدثت في 2 أكتوبر الجاري، داخل مطار الدوحة الدولي، حيث خرجت إلى العلن بعدما روى عدد من الركّاب الأستراليّين ما حصل معهم.

وقالت القناة إن مسافرات خضِعت من قبل السلطات في قطر لعمليّات تفتيش دقيقة، بعد العثور على طفل وُلد قبل أوانه متروكاً داخل حمّام في مطار الدوحة الدولي.

ولم تنفِ سلطات المطار الواقعة، مشيرةً إلى أنّه طُلب من النساء التعاون مع التحقيقات للتعرّف إلى والدة الطفل، وموضحةً أنّه على قيد الحياة.

واصطحب الأمن القطري عدداً غير محدّد من النساء، من الطائرات الموجودة على مدرج المطار، إلى سيّارات الإسعاف، حيث خضعن للفحص بحثاً عن علامات ولادة حديثة.

وقال مصدر في الدوحة مطّلع على الحادثة، حسب "فرنس برس"، إنّ مسؤولين "أجبروا النساء على الخضوع لعمليّات تفتيش جسديّة دقيقة (...) لفحص عنق الرحم بالإكراه".

ويبدو أنّ رحلات جوّية أخرى ونساءً من دول عدّة قد تأثّرن بهذه الحادثة، في وقت هناك تحقيق قطريّ جارٍ، وفقاً لوسيلة الإعلام الأستراليّة.

التعليقات