الداخلية الكويتية تصدر بيانا لراغبي الترشح إلى مجلس الأمة

أكد المدیر العام للادارة العامة للشؤون القانونیة بوزارة الداخلیة الكویتیة العقید حقوقي صلاح الشطي استعداد الادارة التام لاستقبال الراغبین بالترشح لانتخابات مجلس الأمة (أمة 2020 (غدا وذلك وفق المعاییر والاشتراطات الصحیة المقرة.

وقال العقید الشطي في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) الیوم الأحد إن استقبال تسجیل المرشحین لانتخابات (أمة 2020) غدا یأتي بعد صدور المرسوم (150 لسنة 2020) الخاص بالدعوة للانتخابات وتحدید یوم 5 دیسمبر المقبل موعدا للاقتراع.

وأضاف أن الإدارة وضعت ترتیبات خاصة لاستقبال الراغبین بالترشیح من المصابین بفیروس (كورونا) أو الخاضعین منھم للحجر الصحي.

وأوضح أن إجراءات فتح باب الترشیح للراغبین بخوض الانتخابات ستخضع لشروط السلطات الصحیة في البلاد مشیرا إلى أن عملیة التسجیل ستستمر 10 أیام بدایة من یوم غد وحتى الأربعاء 4 نوفمبر المقبل من الساعة 30ر7 صباحا حتى الساعة 30ر1 ظھرا ویكون الاستقبال في مدرسة (خولة المشتركة للبنات) في منطقة الشویخ السكنیة بجانب إدارة شؤون الانتخابات.

وعن آلیة تسجیل المرشحین المصابین ب(كورونا) أو الخاضعین للحجر الصحي أوضح الشطي أن (الصحة) قامت بتوفیر كوادر طبیة لاستقبال المرشحین المصابین والمحجورین وذلك عبر تسجیلھم في تطبیق (شلونك) لأخذ الإذن المسبق ومن ثم یتم التوجھ إلى مدرسة (خولة) للتسجیل.

وأضاف أنھ فور وصول المرشح المصاب أو الخاضع للحجر سیتم استقبالھ من قبل موظفي وزارة الصحة للتأكد من وجود اسمھ ومن ثم توجیھھ إلى المكان المخصص للتسجیل وفق الاشتراطات الصحیة وھو داخل مركبتھ الخاصة لضمان عدم احتكاكھ مع الآخرین.

وأشار الشطي إلى صدور قرار وزاري بتشكیل لجنة لفحص طلبات الراغبین بالترشح حیث أن الإدارة تقوم برفع الطلب الى اللجنة للتأكد من انطباق الشروط مبینا أنھ في حال عدم توافر الشروط سیتم رفع مذكرة إلى وزیر الداخلیة لأخذ القرار باستبعاده.

وذكر أنھ یحق لمن یتم استبعاده اللجوء إلى القضاء وفق درجات التقاضي الثلاث أول درجة والاستئناف والتمیز مؤكدا أن المحاكم تحدد جلسات مستعجلة لنظر تلك الدعاوى على أن تصدر احكامھا قبل الیوم المحدد للانتخاب حتى تتمكن الوزارة من طباعة أوراق التصویت.

وأفاد أنھ بناء على تعلیمات وشروط السلطات الصحیة وبالتعاون مع وزارة الداخلیة فقد تقرر منع تواجد وسائل الإعلام بكافة أنواعھا والسماح فقط لوزارة الإعلام ووكالة الأنباء الكویتیة (كونا) لنقل سیر تسجیل المرشحین وتزوید وسائل الإعلام المختلفة بالتفاصیل كافة لضمان عدم وجود تزاحم أو اختلاط في الإدارة للحفاظ على سلامة الجمیع.

وأكد حرص وزارة الداخلیة على بذل كافة جھودھا وتنفیذ تعلیمات نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووكیل الوزارة الفریق عصام النھام لتوفیر ما یلزم المرشحین والعمل على تذلیل العقبات كافة لإظھار العرس الدیمقراطي في البلاد بأفضل صورة

التعليقات