وزير مصري يتوقع الوصول إلى مليون مصاب بسبب سلوك المواطنين

توقع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي المصري، أن تسجل مصر مليون مصابا بفيروس كورونا المستجد بسبب سلوك المواطنين.

وأضاف "عبدالغفار"، خلال تصريحات له فى مقطع فيديو بثه موقع وزارة التعليم العالي، اليوم الإثنين، أن معدل انتشاره فيروس كورونا في مصر بلغ 1.4%، أي أن كل 10 أشخاص ينقلون العدوى لـ14 شخصا آخرين، مشيرا إلى أنه يلزم لدخول حالة الانحسار أن يكون معدل العدوى أقل من 1%.

وتابع أن المنحنى الوبائي في الانحسار لم يصل لنفس منحنى إيطاليا لأن زيادة الأعداد بدأت في مصر متأخرة في مارس بينما بدأت بالزيادة في إيطاليا أول فبراير.

وأشار الوزير إلى أن معدل نمو الفيروس كان يتراوح من 8 إلى 10% ثم انتظم بمتوسط 5%، وارتفع معدل النمو إلى 6.5% عقب ارتفاع الحالات المصابة عن ألف حالة يومية.

وأوضح وزير التعليم العالي المصري أنه طبقا لهذا المعدل لن نصل حتى الآن لحالة انكسار معدل نمو فيروس كورونا أو حتى حالة انخفاض أعداد حالات كورونا المسجلة يوميا.

ولفت عبدالغفار إلى أن عدد إصابات فيروس كورونا المستجد في مصر 117 ألف وفقًا للنموذج الافتراضي لقياس الأعداد الواقعية.

كما أشار إلى أن أعداد الإصابات الحالية تمثل خُمس الواقع، وفي النموذج الافتراضي نضرب عدد الإصابات المعلن في خمسة، وعدد الوفيات المعلنة في 10.

وأكمل: أتوقع تسجيل 50 ألف إصابة قبل الانكسار.

وأشار إلى أن عدد الأبحاث السريرية التي أجرتها مصر خلال الفترة الماضية بلغت 50 بحثا من بين 64 بحثا على مستوى أفريقيا.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي لا تستطيع توقع ما يتعلق بانتشار فيروس كورونا وأرقامه لمدة شهر مستقبلي، ولكن يمكن توقع 10 أيام، ومن المتوقع أن نسجل 30 ألف حالة يوم 4 أو 5 يونيو المقبل، وتسجيل 40 ألف حالة من يوم 10 إلى يوم 13 يونيو وأكد الوزير أننا سنجني ثمار هذه الفترة بعد مرور 10 أيام بعد عيد الفطر المبارك، حيث نتوقع أن تتراجع أعداد إصابات فيروس كورونا نتيجة انخفاض حركة الزحام.

التعليقات