والتنفيذ غدا.. تعرف على شروط إعادة فتح المطاعم والصالت الرياضية برأس الخيمة

أقرت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة بموجب تعميم أصدرته مجموعة من الضوابط والإجراءات الخاصة بإعادة فتح أنشطة المطاعم والكافيهات والمقاهي، والصالات الرياضية، بما يتماشى مع مراعاة التدابير الوقائية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك بهدف الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وضمان استمرارية قطاع الأعمال ومواصلة دوره في تحقيق التنمية المستدامة في الإمارة، على أن يسمح للمنشآت الاقتصادية بالعودة لممارسة العمل ابتداء من يوم الأربعاء 3 يونيو الجاري في حال تلبية هذه الشروط والمتطلبات.

إجراءات الوقاية والنظافة

و شدد التعميم على ضرورة فحص جميع العاملين للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس و الامتناع عن مزاولة أي نوع من العمل في حال ظهور أعراض أي عدوى تنفسية و التوجه إلى أقرب مركز صحي إضافة إلى تقيد جمع العاملين والزوار بارتداء الكمامة والقفازات واتباع جميع وسائل الحماية ومنع من تزيد درجة حرارته عن 38 درجة من الدخول.

وأكد التعميم ضرورة منع تقديم الشيشة في المقاهي في المرحلة الأولى على أن يتم تقييم هذا الأمر بناء على توجيهات الجهات الصحية في الدولة، مع ضرورة إجراء تعقيم دوري للمنشأة وأدوات العمل صباحا ومساء وعند الضرورة، مع الاحتفاظ بسجلات توثيق للعمليات كافة.

السعة التشغيلية

و حسب التعميم، يتعين ألا يزيد مجموع الزبائن المتواجدين في الوقت ذاته عن 50% من إجمالي السعة التشغيلية للمطعم مع ضرورة وجود مسافة تباعدية بين الطاولات تبلغ مترين كحد أدنى و وضع حدود بينها لمنع الاختلاط و التزاحم شرط ألا يزيد عدد الأشخاص على الطاولة الواحدة عن 4 أشخاص و في حال وجود عدد أكبر يتم ضم الطاولات مع مراعاة المسافة الفاصلة بين المقاعد.

تقديم الطعام

ونص التعميم على وجوب تقديم جميع أنواع الأطعمة والمشروبات في حافظات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة فقط مع تقليل الكميات لتكفي حاجة كل فرد وذلك تجنبا لتشارك الطعام.

حلول أخرى

و أكد التعميم ضرورة توفير خدمات الدفع الإلكتروني لتجنب استخدام المبالغ النقدية إلى جانب توفير وسائل تعقيم اليدين في جميع أرجاء المنشأة وعلى جميع الطاولات بعد مغادرة الزبائن مع ضرورة التنظيف الدوري لجميع المرافق بشكل دوري وبعد كل استخدام وعدم استخدام طاولات الخدمة الذاتية أو البوفيه المفتوح والالتزام بساعات العمل المحددة للمنشآت الغذائية.

وشدد التعميم على ضرورة الالتزام التام من قبل الجميع بهذه القيود والإجراءات وتطبيقها بمنتهى الجدية موضحا أن الدائرة ستقوم بشكل دوري بتقييم مؤشرات الأداء واتخاذ ما يلزم حفاظا على الحصة العامة وضمانا لاستمرارية قطاع الأعمال.

الاستعداد لإعادة مزاولة النشاط داخل الصالات الرياضية

كما أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة تعميما آخر حددت بموجبه الضوابط و الإجراءات الخاصة بالاستعداد لإعادة مزاولة النشاط داخل الصالات الرياضية.. وشدد على ضرورة فحص جميع العاملين للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس إضافة إلى تقيد جميع العاملين والزوار بارتداء الكمامة والقفازات كإجراء احترازي للوقاية من انتقال أي عدوى واتباع جميع وسائل الحماية وإجراء فحص يومي لدرجات حرارة العاملين بالمنشأة و توفير جهاز قياس الحرارة و إلزام مرتادي الصالة بالفحص قبل السماح بالدخول و رفض دخول من تزيد حرارته عن 38 درجة.

و يتعين على جميع الصالات الرياضية إغلاق أماكن الجلوس والانتظار لممارسي النشاط الرياضي بحيث لا يسمح بالجلوس أو الانتظار مع تعقيم كافة أرجاء الصالة والمعدات بالكامل وبشكل دوري و الحرص على تباعد الأجهزة بما لا يقل عن مترين وعدم الاحتكاك بشكل مباشر بين الرواد وترك مسافة آمنة بينهم.

و نص التعميم على إلزام ممارسي النشاط الرياضي/ العلاجي بارتداء الكمامات والقفازات ما أمكن وتوفير أجهزة تعقيم اليد في جميع الأماكن المشتركة، مع ضرورة ألا تزيد السعة الاستيعابية للصالة الرياضية عن 50% مقارنة بالأوضاع الاعتيادية.. وشدد على ضرورة تعقيم أحواض السباحة والجاكوزي والأماكن المخصصة للمساج والساونا بشكل دوري.

وأكد دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة في تعميمها ضرورة الالتزام التام من قبل الجميع بهذه القيود و الإجراءات وتطبيقها بمنتهى الجدية موضحة أنها ستقوم بشكل دوري بتقييم مؤشرات الأداء و اتخاذ ما يلزم حفاظا على الحصة العامة وضمانا لاستمرارية قطاع الأعمال.

التعليقات