الدار العقارية تسجل 1.76 مليار درهم إيرادات خلال الربع الأول 2020

حققت شركة الدار العقارية "الدار" إيرادات بقيمة 1.76 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2020، وهي ذات القيمة المسجلة للفترة نفسها من العام الماضي. ويُظهر ذلك قوة المحفظتين المتنوعتين لوحدتي إدارة المشاريع التطويرية وإدارة الأصول.

وتماشياً مع مبادرات أبوظبي واسعة النطاق للتصدي للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أطلقت الدار في مارس الماضي سلسلة من برامج الدعم وصلت قيمتها إلى 190 مليون درهم لمساعدة المستأجرين ومشتري المنازل والطلاب وشركاء الأعمال.

وتضمنت هذه البرامج إطلاق خطط لدفع التزامات الإيجار، وتخفيف أعباء الرسوم المدرسية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة فيما وحدت الدار أولويتها، منذ بداية هذه الظروف في ضمان صحة وسلامة موظفيها وعملائها ومقاوليها ومجتمعاتها. والتزمت الشركة بتوجيهات الهيئات الصحية المعنية في دولة الإمارات عبر المسارعة إلى تنفيذ إجراءات صارمة للتنظيف والتعقيم في جميع أصولها.

وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة الدار العقارية: "سارعت حكومة أبوظبي بدعم من القيادة الرشيدة إلى اتخاذ إجراءات فورية حاسمة لضمان صحة المجتمع وحماية الاقتصاد. وجاءت استجابة الحكومة والمصرف المركزي لتعزز مستوى الثقة، وترسي ركائز الانتعاش في أبوظبي. وانطلاقاً من مكانتها الرائدة، تواصل الدار العقارية الارتقاء بمستويات الشفافية وتعزيز دورها الفعّال في بناء مستقبل مستدام، وإننا فخورون بالتكاتف المجتمعي الذي يتجلى واضحاً والذي يرسّخ مكانة أبوظبي كموطن للجميع".

من جانبه قال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: "باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة في أبوظبي، تصرفت الدار بشكل حاسم لحماية صحة وسلامة موظفيها وعملائها، وأبدت مسؤولية كبيرة عبر إطلاق حزمة شاملة لدعم شركاء الأعمال والمجتمعات. وقد تمكّنا من معالجة التحديات المتسارعة مع الحفاظ على التزامنا بدفع أرباح نقدية للمساهمين لعام 2019 بقيمة 1.14 مليار درهم، وتحقيق أداء قوي خلال الربع الأول".

وأضاف الذيابي: "تنبع قوة الدار من امتلاكها ميزانيّة عمومية قوية ونموذج عمل متنوع ومتوازن. وقد استفدنا من قوتنا المالية للتغلب على الأزمة العالمية الراهنة، واغتنام الفرص المجزية لتوسيع محفظة استثماراتنا. وتواصل الشركة إدارة أعمالها بحكمة كبيرة للحد من تداعيات هذه الأزمة العالمية، وتحسين القيمة المقدمة لأصحاب المصلحة على المدى الطويل".

أحرزت إدارة المشاريع التطويرية تقدّماً كبيراً في مشاريعها خلال الربع الأول، حيث بلغت إيراداتها 808 ملايين درهم بنسبة نمو 13% على أساس سنوي، ويعزى ذلك إلى التقدم في إدارة المشاريع الحكومية التي حصلت عليها الشركة مؤخراً بقيمة 5 مليارات درهم بما في ذلك بناء المقر الجديد لـtwofour54 في جزيرة ياس.

وبلغ إجمالي أرباح الدار العقارية 699 مليون درهم "استقر هامش إجمالي الربح عند 40%" فيما وصل صافي الأرباح إلى 302 مليون درهم مدفوعاً بمحفظة متنوعة ومتعددة الأصول بينما بلغ إجمالي مبيعات المشاريع التطويرية 333 مليون درهم مدفوعةً بمبيعات المخزون، حيث تمكنت الشركة بنهاية الربع الأول 2020 من بيع 83% من مشاريعها التطويرية.

وأبدت وحدة إدارة الأصول مرونة كبيرة في أعمالها، فحققت أداءً قوياً ولا سيما خلال شهري يناير وفبراير. واستقر معدل الإشغال خلال الربع الأول 2020 عند 89% على مستوى محفظة العقارات الاستثمارية بما فيها الأصول التجارية والسكنية ومتاجر البيع بالتجزئة، ويعزى ذلك إلى الالتزام بعقود تأجير طويلة الأمد وامتلاك محفظة متنوعة عالية الجودة.

وواصلت الأعمال الثانوية - بما فيها الدار للتعليم، وشركة إدارة العقارات "بروفيس"، وشركة إدارة المرافق "خدمة"، وأصول تبريد المناطق في جزيرة السعديات - مساهمتها الفعالة في دعم الأداء المالي لشركة الدار خلال الربع الأول 2020، حيث ارتفع إجمالي ربحها مجتمعةً بنسبة 40% ليصل إلى 52 مليون درهم.

وحتى 31 مارس 2020، سجلت الدار تدفقاً نقدياً حراً وتسهيلات ائتمانية غير مسحوبة بقيمة 6.8 مليار درهم. ويشمل ذلك تسهيلاً ائتمانياً جديداً بقيمة 500 مليون درهم تم الاتفاق عليه خلال الربع الأول بمعدل إيبور +1%. وتعتبر الدار للعقارات الاستثمارية - التي تعود ملكيتها بالكامل لشركة الدار وتملك أغلب أصولها المدرة للإيرادات المتكررة - الشركة الوحيدة في المنطقة التي تحظى بتصنيف ائتماني Baa1 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

كما وصلت مبيعات المشاريع التطويرية إلى 333 مليون درهم، مدعومةً بمبيعات المخزون في "جزيرة ناريل"، و"وست ياس"، و"ياس "ايكرز"، و"جواهر" في حين ارتفعت إيرادات المشاريع التطويرية بنسبة 13% لتصل إلى 808 ملايين درهم، كما ارتفع إجمالي ربح هذه المشاريع بنسبة 4% ليصل إلى 290 مليون درهم فيما تم بيع 83% من المشاريع التطويرية، وبلغت إيراداتها التراكمية 3.9 مليار درهم حتى نهاية شهر مارس.

ووصل صافي الإيرادات التشغيلية من الأصول المدرة للإيرادات خلال الربع الأول 2020 إلى 404 ملايين درهم، ويشكل ذلك انخفاضاً بنسبة 6% على أساس سنوي في حين استقر معدل إشغال الأصول السكنية والتجارية عند 88% و91% على التوالي، وينسجم ذلك إلى حد كبير مع نتائج الربع الأول 2019.

التعليقات