إحصاء أبوظبي: 24 ألف حيازة نباتية في الإماراة بمساحة 750 ألف دونم

كشف تقرير صادر عن مركز الإحصاء في أبوظبي، اليوم، أن عدد الحيازات النباتية في إمارة أبوظبي بلغ في نهاية العام الماضي 24 ألفا و18 حيازة بمساحة إجمالية تقدر بنحو 749 ألفا و868 دونما.

ويظهر التقرير أن القسم الأكبر من الحيازات النباتية يتركز في منطقة العين التي وصل عددها إلى 11 ألفا و921 حيازة بمساحة إجمالية تصل إلى 452 ألفا و503 دونمات، يليها منطقة الظفرة بعدد 8 آلاف و492 حيازة بمساحة إجمالية 207 آلاف و686 دونمات في حين بلغ عدد الحيازات في منطقة أبوظبي 3 آلاف و605 حيازات بمساحة إجمالية تصل إلى 89 ألفا و679 دونما.

وكشفت هيئة أبوظبي للزراعة وسلامة الأغذية، في وقت سابق، أن إجمالي الدعم الذي تقدمه أبوظبي للمستفيدين من برنامج تحسين دخل المزارعين في الإمارة، يصل إلى مليار و80 مليون درهم سنوياً.

ونجحت الهيئة في إصدار سجل الحيازات الزراعية في الإمارة مما أسهم في توفير وتحليل وإدارة كل البيانات المتعلقة بالمزارع بمختلف أنواعها وثرواتها الزراعية والحيوانية، وبما يخلق منظومة علمية لدعم واتخاذ القرار في هذا القطاع الحيوي.

وتملك الهيئة سجلا آخر ضمن مبادراتها الابتكارية معني بـ" الآفات الزراعية "، يحتوي على كل المعلومات والبيانات والصور لنحو 871 آفة زراعية تهدد مختلف أنواع المحاصيل الزراعية ونباتات الزينة والأعلاف والحبوب على مستوى الدولة، باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يعد السجل قاعدة لإصدار دليل شامل عن الآفات الزراعية.

واتجهت الهيئة مؤخرا نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في عمليات التفتيش والرقابة على المزارع، وتوفير الإرشاد الزراعي للعاملين فيها، عبر صور من قمر اصطناعي خصصته لكشف المخالفات داخل المزارع، وتحديد أنواعها، بما يسهل عمليات الرقابة والتفتيش، ويسرّع من آلية وزمن التعامل مع المخالفات.

التعليقات