الصحة الفلسطينية تحذر من كارثة تنتظر غزة بسبب كورونا

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اشرف القدرة مساء اليوم الاثنين، أن وزارته تواجه أزمة خانقة جراء تناقص المقومات الدوائية والتجهيزات الطبية ومستلزمات الوقاية والفحوصات المخبرية وأجهزة التنفس الصناعي مما يجعلنا أكثر قلقاً في مواجهة فيروس كورونا المهدد الأول للأنظمة الصحية في العالم.

وقال "القدرة" إن وزارة الصحة تنظر بقلق شديد الى كافة التقارير الأممية التي تؤكد المستويات الكارثية للوضع الصحي والانساني في قطاع غزة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي والتي كان اخرها التحذيرات التي أطلقها مدير عمليات وكالة الغوث ماتياس شمالي حول خطورة الواقع الصحي المخيف وصعوبة إدارة الازمة في مواجهة وباء كورونا المستجد.

وطالب القدرة المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية والاغاثية الى التدخل الفوري لانقاد الوضع الصحي في قطاع غزة من خلال توفير مبلغ 23 مليون دولار لأجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمواد الفحص المخبري وقطع غيار الأجهزة الطبية ومستلزمات الوقاية لتحقيق الاستجابة الأولى حال تفشي الفيروس.

وأوضح المتحدث باسم صحة غزة أن المختبر المركزي كثف فحص العينات المخبرية من المستضافين في مراكز الحجر الصحي واتم خلال الساعات الأخيرة فحص(50) عينة مشتبهة وكانت جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بالمرض في قطاع غزة حتى الان.

التعليقات