9 مارس في أبوظبي.. انطلاق المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية السابع

تستضيف أبوظبي المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية "GFIA 2020" الفعالية الرائدة عالميا في مجال أحدث الابتكارات والحلول الزراعية في العالم يومي 9 و10 مارس المقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض وذلك تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.

وسيعمل المنتدى على إرساء ملامح مستقبل الإنتاج الزراعي والغذائي في الدولة والعالم، وذلك في إطار شراكته الاستراتيجية مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية .

ويسعى المنتدى إلى دعم مسيرة الإمارات في المجال الزراعي من خلال تشجيع الاعتماد على أحدث التقنيات العالمية الجديدة في هذا القطاع وتقديم التسهيلات اللازمة لتيسير حركة التجارة الزراعية العالمية لتحقيق الأمن الغذائي مستقبلا ودعم تطلعات حكومة الإمارات الرامية إلى وصول البلاد إلى المرتبة الأولى على مؤشر الأمن الغذائي بحلول عام 2050 .

وأسهمت الجهود التي بذلتها الحكومة العام الماضي وحده في تقدم دولة الإمارات عشر مراتب دفعة واحدة لتحتل المركز الـ 21 في الترتيب العالمي الكلي.

ويعد "المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2020 " التجمع الأكبر من نوعه لمزودي الحلول التقنية الزراعية في مجال الإنتاج الغذائي والزراعي في المناطق الصحراوية والأراضي الجافة على مستوى الشرق الأوسط. 

ويستعرض حلولا رائدة من شأنها تغيير واقع إنتاج الأغذية في المنطقة وزيادة قيمة الفرص التجارية بشكل كبير ضمن قطاع الأغذية الزراعية في أبوظبي.

و قالت موزة سهيل المهيري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمنتدى :"يعد رفد القطاع الزراعي بالتسهيلات اللازمة وتعزيز الطرق المستدامة و الفعالة في مجال إنتاج الأغذية هدفا رئيسيا للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية و الذي يلعب دورا هاما في جمع رواد الابتكار من شتى أنحاء العالم لتكون أبوظبي وجهتهم لعرض أحدث الابتكارات الرائدة والتقنيات الجديدة في مجالات الزراعة الداخلية والزراعة المائية وتربية المواشي والحيوانات وإنتاج التمر وتربية الأحياء المائية والنحل بالإضافة إلى المحاصيل المستدامة". 

ونوهت بجهود حكومة الإمارات الرامية إلى تطوير الابتكارات والتقنيات المتصلة بهذا المجال وتشجيع الشركات المتميزة في البحث والتطوير على توسيع حضورها في الإمارات العربية المتحدة وأضافت أنه تقديرا من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لدور ومساهمة هؤلاء المبتكرين العالميين في أبوظبي فإنها عملت على تنظيم حفل توزيع جوائز الابتكار السنوي ليكون خلال المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية.

يشارك في المنتدى عدد كبير من الشركات والموردين العالميين وستكرم "جوائز الابتكار" أبرز الإنجازات والابتكارات التي من شأنها تحسين منظومة الأمن الغذائي العالمي في فئات مختلفة وهي الزراعة الداخلية والإنتاج الحيواني وتربية الأحياء المائية وإنتاج المحاصيل وإنتاج التمر وفئة أفضل ابتكار مقدم من شركة ناشئة.

ويشهد المنتدى حضور شركات من 100 دولة تستعرض أفضل ما لديها من منتجات ومشاريع تدعم وتعزز أساليب الإنتاج الغذائي المستدام أمام أكثر من 18 ألف زائر من المتوقع حضورهم إلى المعرض والمؤتمر اللذين يعقدان على مدى يومين.

وتتزامن نسخة هذا العام من المنتدى مع إطلاق النسخة الأولى من "كولد تشاين" المعرض الرائد والأول من نوعه في مجال تقنيات وخدمات التبريد الموجه خصيصا لقطاع الأغذية والزراعة بالإضافة إلى معرض تكنولوجيا تربية الدواجن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "فيف ميا " الذي يعد أكبر معرض إقليمي لحلول إنتاج الدواجن. 

فيما يقام وللعام الثالث على التوالي معرض تربية النحل وإنتاج العسل الذي يمثل المنصة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتخصصة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل والذي يستضيف ندوة موسعة ينسقها الاتحاد الدولي لروابط النحالين "أبيمونديا".

ويشهد المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية مشاركة كوكبة من أبرز الخبراء والمبتكرين كمتحدثين يقدمون لآلاف الزوار مزيجا فريدا من الكلمات الرئيسية والندوات والعروض الإبداعية والجلسات الحوارية.

التعليقات