"إحصاء عجمان" تعقد ورشة "الابتكار في البيانات المرئية لدعم قرارات المستقبل"

عقد مركز عجمان للإحصاء والتنافسية ورشة عمل عن "الابتكار في البيانات المرئية لدعم قرارات المستقبل"، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الابتكار في عجمان وانطلاقاً من أهمية تعزيز المعرفة الإحصائية في دوائر ومؤسسات الإمارة من خلال الدعم والتدريب المتواصل.

وشارك بالورشة عدد كبير من الموظفين المعنيين بالبيانات في مجال الإحصاء والتنافسية والعاملين بالدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية في إمارة عجمان.

فيما حاضر فيها نيكيتا روكوتيان الخبير في علم تصميم البيانات المرئية والحاصل على جائزة فن عرض البيانات خلال القمة العالمية للحكومات لعام 2019.

وقالت الدكتور هاجر سعيد الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية إن أهمية الورشة تكمن في وضع الخطط الاستراتيجية بناء على قاعدة بيانات إحصائية موثوقة، تسهم في وضع الرؤية المستقبلية للإمارة، لتحقيق الرفاهية لأفراد المجتمع كافة.

وأوضحت أن الهدف من الورشة هو تعريف موظفي الجهات الحكومية بأهمية البيانات المرئية وكيفية تنفيذها إضافة إلى تزويد المشاركين بالأساليب والأدوات الخاصة باستخدام البرامج المتخصصة، وتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم في مجال الإحصاء والتنافسية والبيانات للاستعانة بها في اتخاذ القرارات الإدارية، بجانب تطوير وصقل مهارات المتدربين في توظيف هذه المهارات بما يخدم الارتقاء بجودة العمل الإحصائي.

وأضافت الحبيشي أن الورشة تأتي ضمن جهود وخطة مركز عجمان للإحصاء والتنافسية لتنفيذ عدد من الدورات التدريبية المتخصصة، لتعزيز القدرات والمعرفة الإحصائية في دوائر ومؤسسات إمارة عجمان، عن طريق الدعم والتدريب المتواصل لتحقيق الاستفادة المثلى من البيانات وتوظيفها، لخدمة أهداف التخطيط والتنمية المستدامة وصنع السياسات والقرارات الإدارية.

وبيّنت أن الورشة شملت عدة محاور منها، التعريف بالبيانات المرئية وأهميتها، وكيفية اختيار الأشكال المناسبة للعرض، والأدوات التفاعلية الثنائية والثلاثية الأبعاد، لافتة إلى أنها تأتي في إطار الارتقاء بمستوى عرض البيانات بصورة مرئية لدعم القرارات المستقبلية، حيث تشكل البيانات رافداً أساسياً لإعداد الإحصاءات الأساسية لإمارة عجمان، والتي يستند إليها صناع القرار والمخططون والباحثون والمستثمرون والدراسون وغيرهم.

التعليقات