"الأرشيف الوطني" يطلع طلبة "واجهة التعليم" على محاور كونجرس "الدولي للأرشيف"

يشارك الأرشيف الوطني في النسخة السادسة من معرض "واجهة التعليم" الذي يجمع بين عدد كبير من المدارس الثانوية وخمسين جامعة حكومية وخاصة، من أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط وذلك بهدف تعريف طلبة الجامعات بأساليب المشاركة بأوراق بحثية في فعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2020 الذي تستضيفة أبوظبي، في الفترة من 16 حتى 20 نوفمبر القادم تحت شعار "تمكين مجتمعات المعرفة" حيث تم تمديد فترة استلام المشاركات لغاية التاسع والعشرين من شهر فبراير الحالي. 

وقدمت منصة الأرشيف الوطني في معرض "واجهة التعليم" للطلبة شرحا مفصلا عن كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2020 الذي يشارك فيه آلاف الأرشيفيين من مختلف دول العالم، ودعتهم للمشاركة في ورش العمل الطلابية، وفي المحادثات المهنية للطلاب التي سينظمها الكونجرس.

وحثت المنصة طلبة الجامعات من ذوي التخصصات العلمية المتصلة بمحاور الكونجرس على المشاركة بأوراق عمل وتركز الاهتمام على طلبة الأرشفة والتوثيق، وطلبة تقنية المعلومات، والدراسات والعلوم الاجتماعية.

وقدم الأرشيف الوطني للمشاركين شرحا عن محاور الكونجرس، وأولها الذكاء الصناعي لدعم الجهود الأرشفة، في تسهيل عملية البحث في المخطوطات التاريخية، وإدارة كميات الصور والسجلات الرقمية بسرعة بجميع ومختلف الوسائط المتعددة..

والمحور الثاني "المعرفة المستدامة أساس للتنمية المستدامة"، مع ضرورة أن تكون الأرشيفات والمكتبات في الطليعة بكافة الاتجاهات والتوقعات والتقنيات والسياسات المحددة لتكوين التراث الوثائقي، وحفظه وإتاحته واستخدامه.

وثالث المحاور حول مواجهة التحديات في حفظ الأرشيفات بوسائل التواصل الاجتماعي ومواجهة القرصنة، والاستخدام الرسمي للأنظمة الإلكترونية بما يتوافق مع طموحات الأمم المتحدة لتوفير سجلات دقيقة وموثوقة كقاعدة وأساس للتخطيط والتنفيذ ثم التقييم.

وزود الأرشيف الوطني خلال معرض "واجهة التعليم" - الذي أقيم في قصر الإمارات على مدار اليومين الماضيين واستقطب آلاف الطلبة - المشاركين بالنشرات التعريفية بكونجرس المجلس الدولي للأرشيف. 

وجاءت مشاركة عدد من السفارات في معرض "واجهة التعليم" مثل سفارات الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، ومصر، والأردن، لتكفل مزيدا من الانتشار لفعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2020 الذي تعد استضافته في أبوظبي حدثا أرشيفيا عالميا.

التعليقات