وزير الاتصالات المصري يترأس الاجتماع الأول لـ"الوطنى للذكاء الاصطناعى"

عقد المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعي، في مصر، اجتماعه الأول برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستعرض الاجتماع أهداف ومهام وتشكيل المجلس.

وناقش الاجتماع، مقترح تشكيل المكتب التنفيذي، وكذلك استعراض تشكيل ومهام اللجنة الفنية الحالية والتى تختص بدراسة الأنشطة الجارية فى مجال الذكاء الاصطناعي وتوحيدها من قبل جميع الجهات المعنية لدمجها في استراتيجية موحدة  تأخذ فى الاعتبار ما قد تم إنجازه بالفعل على أرض الواقع على أن يتم عرضها على المجلس في الاجتماع القادم ومن ثم تعميمها لاحقاً داخلياً وخارجياً، ومراجعة المشروعات والاتفاقيات والمؤتمرات المقترحة من قبل أعضاء المجلس وإبداء الرأي الفني فيها.

كما تحدد ضمن مهام اللجنة، التقدم بمقترحات فنية لإثراء بيئة الذكاء الاصطناعي في مصر بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية، بالإضافة إلى دراسة تجارب الدول الأخرى واختيار المناسب منها لعرضه على المجلس، واقتراح أنشطة وفعاليات لدعم الشركات الناشئة فى مجال الذكاء الاصطناعي، وكذلك لدعم البحث العلمى فى هذا المجال، ورفع المقترحات والتوصيات للمكتب التنفيذى لعرضها على المجلس. 

وتطرق الاجتماع أيضا إلى محاور الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وما تم إنجازه حتى الآن، والتي تشمل محورين وهما بناء القدرات وبناء التطبيقات لمجابهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري.

كما تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز ريادة مصر الدولية من خلال قيادة مصر للتكتلات الإقليمية وقيامها بدور نشط وفعال فى المحافل الدولية، كما تم مناقشة تكليف رئيس مجلس الوزراء بإعداد استراتيجية تتناول تأثير تكنولوجيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتناول الاجتماع أيضا آليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي من خلال خلق أجيال من المتخصصين فى هذا المجال ونشر الوعي في كافة مؤسسات الدولة بأهمية الذكاء الاصطناعي، ورفع كفاءة العاملين في مختلف الوزارات من خلال برامج تدريبية بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة، هذا بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي ومناقشة القضايا ذات الصلة مثل الأخلاقيات وحماية البيانات، خاصة أن مصر تقود حاليا مجموعتي عمل في الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية لوضع استراتيجيات موحدة تمهد للتعاون في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوحيد المواقف العربية والإفريقية لدى المنظمات الدولية.

وقد استضافت مصر فعاليات الاجتماع الأول لمجموعة العمل الخاصة بالذكاء الاصطناعي التابعة للاتحاد الإفريقي في ديسمبر الماضي.

التعليقات