1.3 مليار قيمة صادرات مصر لأهم 40 سلعة غير البترولية ديسمبر الماضي

أعلنت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية، أن قيمة أهم 40 سلعة صناعية وغذائية من صادرات مصر غير البترولية خلال ديسمبر الماضي بلغت 1.345 مليار دولار.

وكشف التقرير الصادر عن الهيئة، أن قيمة أهم 20 سلعة صناعية من صادرات مصر غير البترولية خلال ديسمبر الماضي بلغت 1.036 مليار دولار جاءت في مقدمتها "زيوت النفط، والذهب، والبدل، والجواكيت"، بالإضافة إلى أن الأسمدة النيتروجينية (الأزوتية) احتلت المرتبة الرابعة من حيث أهم 20 سلعة صناعية تلاها شاشات المونيتور، ثم الأسلاك والكابلات المعزولة.

وقد احتلت البوليميرات الإيثلين المرتبة السابعة، ليليها مخاليط المواد العطرية، والقمصان، والبولي أسيتالات والبولي اثيرات، والأدوية المعدة للاستعمال في الطب العلاجي أو الوقائي، والألواح وصفائح و أغشية الافلام، ثم المنتجات المسطحة المرققة بالإسطوانات 600 مم وأكثر، وأحجار النصب و البناء، والبوليميرات البروبيلين، وأقمشة منسوجة من القطن، وجاء في نهاية القائمة الفوط والواقيات الصحية، والأثاث، و محضرات الغسيل، والسجاد.

وأشار التقرير إلى أن قيمة أهم 20 سلعة غذائية من الصادرات المصرية غير البترولية خلال شهر ديسمبر 2019، بلغت 309 ملايين دولار تصدرها الحمضيات الطازجة والمجففة، تلاها في المرتبة الثانية الفواكه الطازجة، ثم البصل والثوم، والجبن، والخضر المجمدة، ثم زيت فول الصويا، والشيكولاتة.

وأضاف التقرير أن الخضر المحضرة أو المحفوظة الغير مجمدة، احتلت المرتبة الثامنة، تلاها التمر ثم التين والأناناس الطازج، والفول السوداني، والتبغ المصنع، ثم النباتات وأجزاؤها، والطماطم الطازجة، ثم دقيق القمح، والخبز والفطائر، وغيرها.

التعليقات