"دبي الذكية" تحقق إنجازات لافتة في قطاع تكنولوجيا البلوك تشين

حققت دائرة دبي الذكية انطلاقا من استراتيجية دبي للبلوك تشين 2020 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في أكتوبر 2016، إنجازات لافتة ضمن خططها لبناء قطاع تكنولوجيا البلوك تشين في دبي وتكريس الإمارة كعاصمة عالمية لتطوير هذه التكنولوجيا.

وشملت الإنجازات تنفيذ 24 حالة استخدام للبلوك تشين في 8 قطاعات إلى جانب إطلاق سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين وأول منصة بلوك تشين معتمدة حكوميا.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام الدائرة أن دائرة دبي الذكية تعمل مع شركائها في الجهات الحكومية والقطاع الخاص على تطوير سلسلة من دراسات حالات لاستخدام تقنية البلوك تشين في عدد من المجالات ذات الصلة بما يتماشى مع رؤيتها في توظيف الحلول التكنولوجية المتقدمة لجعل دبي المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض.

وأضافت " أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" أن عام 2020 سيكون عام الاستعداد للخمسين وكذلك الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي للدولة بحلول العام 2021 لذلك نتطلع في دبي الذكية إلى مضاعفة جهودنا لقيادة التحول الذكي لمدينة دبي خلال هذا العام وذلك من خلال بذل المزيد من الجهود والتفاني في العمل".

وتم الإعلان عن إنجازات دبي الذكية خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته في مقرها اليوم حيث قدم فريق دبي الذكية شرحا مفصلا عن "استراتيجية دبي للبلوك تشين" التي تتمحور حول ثلاث ركائز رئيسة وهي " رفع كفاءة الحكومة وخلق بيئة داعمة والقيادة العالمية".

وفيما يخص ركيزة رفع كفاءة الحكومة أشار الفريق إلى أن الاستراتيجية أدت إلى إطلاق العديد من دراسات حالات استخدام لتقنية البلوك تشين بالإضافة إلى إنشاء منصة بلوك تشين مشتركة مع كافة الجهات الحكومية وإطلاق "سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين".

وكشف الفريق أن الدائرة تعمل مع الجهات الحكومية على تنفيذ 24 حالة استخدام لتقنية البلوك تشين تشمل 8 قطاعات مختلفة هي " المالية والتعليم والعقارات والسياحة والتجارة والصحة والنقل والأمن".

وكانت دبي الذكية أطلقت منصة بلوك تشين دبي، بالتعاون مع شركة "أي بي أم" بهدف تمكين الجهات الحكومية لإحداث تحول في اختباراتها للتقنية وتطويرها إلى مرحلة الإنتاج الكامل ومن ثم تحويل ورقمنة العمليات والخدمات الحكومية المتوافقة.

كما أطلق "مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين" الذي ترأسته مدير عام دبي الذكية، "سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين" خلال المؤتمر العالمي التاسع للمدن الذكية الذي أقيم في مدينة برشلونة نوفمبر 2019.

وتعد "سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين" بمثابة دليل تطبيقي وتنفيذي يتضمن جميع الدروس المستفادة من دبي الذكية في استخدام تقنية البلوك تشين وهي متاحة بشكل مجاني على موقع دبي الذكية ويعد ذلك جزءا من جهودها في مشاركة خبراتها ومعارفها مع الجهات الأخرى من جميع أنحاء العالم.

ووفقا للإحصاءات التي قدمها فريق الدائرة أثناء العرض التقديمي فيما يخص محور "خلق بيئة داعمة" فإن دبي تحتضن حاليا أكثر من 100 شركة قائمة على تقنية البلوك تشين كما أن سوق البلوك تشين نما بنسبة 24 بالمائة خلال العام 2018 متجاوزا المعدل العالمي البالغ 19بالمائة.

واستعرض فريق دبي الذكية نتائج الدورة الثالثة لـ "التحدي العالمي للبلوك تشين" التي نظمته دبي في أبريل الماضي حيث استقبل التحدي 700 مشاركة من 79 دولة حول العالم بزيادة عشرة أضعاف مقارنة بالدورة الأولى في العام 2017 والتي استقبلت 100 مشاركة.

ويعد التحدي جزءا من فعالية "قمة مستقبل البلوك تشين" التي تنظمه دائرة دبي الذكية وتستضيف فيها مجموعة من الخبراء والعلماء وصناع القرار الدوليين، للتباحث حول القضايا المتعلقة بتبني وتعزيز جهود استخدام هذه التقنية على نطاق عالمي من الاستثمارات واللوائح إلى الشركات الناشئة ومزودي التقنية.

وذكرت الدائرة أن الدورة الثالثة لـ "قمة مستقبل البلوك تشين" 2019 استقبلت أكثر من 10 آلاف شخص على مدى يومين ويعد ذلك أكبر عدد جمهور يحضر فعالية لتقنية البلوك تشين من كل أنحاء العالم.

واستعرض الفريق في الجزء الأخير من العرض التقديمي ويخص محور "القيادة العالمية" أهم النجاحات التي حققتها في مجال تقنية البلوك تشين والتي ساهمت بقوة في وضع دبي بدائرة الضوء عالميا بهذا المجال من فوزها بجائزة أول مدينة ذكية قائمة على تقنية البلوك تشين خلال "المعرض والمؤتمر العالمي للمدن الذكية" بمدينة برشلونة إلى تصدر دبي عناوين الأخبار العالمية باعتبارها العاصمة العالمية للبلوك تشين بالإضافة إلى نشر الدائرة تقارير خاصة بالتقنية بالتعاون مع المنظمات العالمية بما فيها الأمم المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي.

وكشفت دبي الذكية أن استراتيجية دبي للبلوك تشين لعبت دورا رئيسا في تشجيع شركات البلوك تشين الدولية وشركات التكنولوجيا المالية، مثل "أطلس كابيتال" على استضافة كل من "المعرض العالمي لتقنية البلوك تشين" و"قمة البلوك تشين العالمية" في دبي خلال فعاليات إكسبو 2020 دبي.

وكانت شركة "أطلس كابيتال" كشفت عن التزامها بتأسيس مقر خاص بتقنية "البلوك تشين" في منطقة "دستركت 2020" بدبي.

التعليقات