الرئيس الإقليمي لـ"بالاديون":  الإمارات محط أنظار "القراصنة".. ونتوقع هجمات قريباً

  • خطة محمد بن راشد للأمن الإلكتروني تعزز مكانة الإمارات على الساحة الدولية
  • أمن المعلومات في الشرق الأوسط سينمو من 11.38 مليار دولار في 2017 إلى 22.14 مليار دولار بحلول 2022
  • الحلول الأمنية في الإمارات تحقق نموًا و تقدمًا سريع الخطى
  • الإمارات لديها عالميًا أعلى معدلات الإستخدام للإنترنت و الجوال
  • "بالاديون" تعمل على إنشاء مركز عمليات أمن "سايبرأكتيف" في دبي
  • الوضع الجغرافي والسياسي عاملاً مهما لتحديد الهجمات السيبرانية

أصبحت الهجمات الإلكترونية محط أنظار العالم وأشهرها الذي حدث مؤخراً ومعروف باسم "وانا كراي"، إلى جانب زرع برمجيات خبيثة "رانسمواري" بالتزامن مع عامل زيادة استخدام التقنيات التجارية النقالة في المؤسسات، لذلك أجرت مجلة أعمال الشرق الأوسط حوار مع أميت روي، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس الإقليمي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة "بالاديون"، لمعرفة أدق التفاصيل ومدى خطورة تلك الهجمات.

كيف تري وضع أمن المعلومات في الأمارات العربية المتحدة، وما هي معدلات النمو المتوقعة في 2017، هل تعتقد أن هذه الارقام كافية لتحقيق معدلات الأمن المطلوبة؟

وفقا لتقارير "ريبورتبايير" فإنه من المتوقع أن ينمو سوق أمن المعلومات في الشرق الأوسط من 11.38 مليار دولارأمريكي في العام 2017 ليصل 22.14 مليار دولار أمريكي بحلول 2022, بمعدل النمو السنوى المركب متوقع 14.2%. إن سوق أمن المعلومات تحركه عوامل مختلفة مثل الحاجة إلى التخفيف من حدة المخاطر والتهديدات بما في ذلك البرمجيات الخبيثة "رانسمواري" والتهديديات المستمرة المتقدمة (APTs) جنبا إلى جنب مع عامل زيادة استخدام التقنيات التجارية النقالة في المؤسسات.

وعلى الرغم من عدم توافر أرقام خاصة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن من السهل استنتاج أن سوق الحلول الأمنية لتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة سيصطدم بمليارات الدولارات محققا نموا و تقدما سريع الخطى.

  • في رأيك ما الذي يجعل من الامارات العربية المتحدة هدفا مهما لهجمات القراصنة بخلاف دول أخرى؟

إن دولة الأمارات العربية المتحدة تعتبر وصلة ورابط قوي لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها, وموقعها السياسي - الجغرافي يعتبر في بؤرة المنطقة. وهو ما زاد من أهمية الدولة و أعتبارها ركيزة هامة وقوية للاستقرار السياسي و الإقتصادي .و هو الامر الذي جعلها محط أنظار القراصنة, مما أدي لزيادة معدلات الهجمات في البلاد وخصوصا التي لها دوافع سياسية و مالية, بهدف زعزة الإستقرار الإقتصادي بها. فدولة الإمارات لديها عالميا أعلى معدلات الإستخدام للإنترنت و الجوال, و هو ما يسعد مجرمي الإنترنت للغاية و يجعل فرصهم أكبر لعمل الخروقات في ظل وجود حقل خصب ملئ بالمستخدمين.

  • منذ بضعة أيام أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد "خطة دبي الاستراتيجية للأمن الإلكتروني" و التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي كإمارة رائدة على مستوى العالم في الابتكار والسلامة والأمن. ما هو تأثير  تلك المبادرة في إعتقادك ؟ و هل ستخلق تلك المبادرة مزيد من فرص التوعية و العمل ؟

نعتقد أنها خطوة هامة للإمام و نحن في قطاع أمن المعلومات نرحب بتلك المبادرة  و التي تقطع شوطا كبيرا ليس فقط في تعزيز و ترسيخ مكانة الإمارات و دبي على الساحة الدولية ولكن أيضا  ستكون مرشدا هاما للمؤسسات و الشركات نحو مستقبل اَمن.

و أرى أن هذا التحرك الإستراتيجي سيولد مزيد من التوعية بالشواغل الأمنية. وسيكون عامل دفع للشركات و المؤسسات لأعتماد سياسات أمنية أكثر صرامة و جدية لديهم. وهو ما سيخلق فرصا للعمل لموردي حلول أمن المعلومات  و موردي الخدمات.

  • ما هو موقف شركتكم من تلك المبادرة للإستفادة منها؟

"بالاديون" شركة عالمية تقدم حلول دفاع الأمن السيبراني المتقدمة تنتشر أعمالها حول العالم  و على الصعيد المحلي نحن متواجدون منذ أكثر من 10 سنوات كشركة تقدم خدمات  للعديد من المؤسسات و الشركات الكبرى في القطاعات المختلفة منها القطاع المصرفي و المؤسسات المالية  و التي تتيح لنا بتطبيق " فكر عالميا و طبق محليا" . نحن نجلب أفضل الممارسات من مختلف أنحاء العالم و نعمل عليها لتلائم ظروف المنطقة, جنبا إلى جنب مع أفضل التكنولوجيات الممكنة المتاحة و نأتي بها للمنطقة لضمان مواكبتها للتحديات العالمية.

و في الوقت الراهن , نحن نعمل على إنشاء "مركز عمليات أمن سايبرأكتيف" (SOC)  ووقع إختيارنا على دبي كمقر للمركز الجديد و الذي سيضاف لمراكز عمليات الأمن لدينا الاخرى المتواجدة في كلا من الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و ماليزيا و الهند.و سيعطينا ذلك إمكانية متقدمة في المنطقة لرصد الإتجاهات الأمنية و دمجها مع منهجيتنا للدفاع السيبراني العالية السرعة و الإستجابة و نحن واثقون بأن ذلك سيجذب العديد من الأعمال لنا.

  • هل هناك توقعات بحدوث موجه هجمات اخري من "وانا كراي" خلال هذا العام إذا كانت الاجابه بنعم,فبماذا تنصح الشركات  في الأمارات للبقاء بعيدا عن الأضرار؟

وفقا لأبحاثنا ,إن فرصة شن هجوم اَخر مماثل من المتوقع حدوثة بشكل كبير في المستقبل القريب. و عن هجوم "وانا كراي" الشهر الماضي قمنا بإصدار إستشارة لإحتواء أثر تلك الهجمات.

للحماية من الهجمات السيبرانية المتقدمة، على الشركات إعتماد إطار أمن سيبراني قوي قادر أن يتكيف بإستمرار مع متغيرات تلك الهجمات، و هذا يتطلب تدابير فعالة من نظم إدارة أمن المعلومات (ISMS), وإختبارات أمنية أو إدارة نقاط الضعف, وجولات مراقبة على مدار الساعة, وأخيرا إختيار تقنيات الأمن الصحيحة. وبجانب ما تم ذكره على مزودي خدمات الأمن المدارة جلب حلول الإستخبارات و علوم البيانات, وتحليلات الأمن المعلوماتي و غيرهم من أجل توفير دفاع سيبراني قوي.

إن منهجية "بالاديون" العالية السرعة للدفاع السيبراني مثال فعال لحلول الأمن. إن مراكز عمليات الأمن من بالاديون تقودها أجهزة إستخبارات أمن معلومات  و أمن الأتمتة و هيئة من كبار المتخصصين ,كل ذلك يتيح إمكانية الكشف المبكر  عن التهديدات و توفير سرعة فائقة في الإستجابة لمكافحة تهديدات اليوم السيبرانية المتطورة.

  • ما هي أكثر القطاعات تعرضا لمحاولات الاختراق الامني في الامارات وهل يعطي ذلك مؤشر لضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للمؤسسات و الشركات؟

أصبح الوضع الجغرافي والسياسي عاملا مهما لتحديد الهجمات السيبرانية و يتم التركيز بشكل كبير على القطاع المصرفي و المالي بهدف ضرب الإقتصاد و زعزعة إستقراره، ولقد شوهد مؤخرا حجم الخسائر التي وقعت على دول كبيرة نتيجة لتلك الهجمات.

  • ما هي الحلول الجديدة التي تقدمونها؟

نقدم خدمات إدارة الكشف و الإستجابة, أمن (DevOps), العلوم الجنائية السيبرانيه, الإستجابة للحوادث, و  أكثر من ذلك من خلال تجميع منصة سايبر شبة ذاتية التحكم و خدمات إدارة مع أفضل التقنيات الأمنية الرائدة.

كشركة تقدم خدمات الأمن المدارة ,نقدم حلول و خدمات مختلفة مثل "خدمات إدارة مركز عمليات الأمن ", "سيبر أكتيف" و" OnDemand ". إن التهديدات الأمنية يمكن أن تأتي من مصادر غير متوقعة، ومن الأهمية معرفة وكشف ومنع مثل تلك الحوادث الأمنية عن طريق الرصد والتقييم ونظم دفاع المؤسسات المعلوماتية. وتقدم "بالاديون" خدمات إدارة مركز عمليات الأمن متكاملة للعناية بإستمرار وبشكل إستباقي  بكل ما يتعلق بعمليات الرصد الأمن معلوماتي وإدارة الحوادث وحفظ تسجيلات الدخول في الشركات و المؤسسات.

  • ما هي التحديات الرئيسية التي تواجه موفري حلول أمن المعلومات  اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

المعرفة و الوعي الكافي تبقى دائما واحدة من أكبر العقبات, ما لم يكن الأمن السيبراني أحد الموضوعات الساخنة المطروحة للمناقشه في قاعات الإجتماعات فسيكون من الصعب تغيير المفهوم السائد عند قادة الأعمال على إعتماد أفضل حلول إدارة الأمن و المخاطر.

التعليقات