"التنمية الأسرية" تستعرض موجهات الخطة العشرية 2020 - 2030

أكدت مريم محمد الرميثي، مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية، أن المؤسسة وبتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ، تسعى إلى دعم المبادرات الحكومية، والمشاركة في تفعيلها بمزيد من العمل والتخطيط الرامي إلى تحقيق أهداف تلك المبادرات.

وقالت إن المؤسسة تعمل في المرحلة الحالية على وضع الاستراتيجيات وتصميم الخدمات والبرامج الاجتماعية التي تستهدف الأسرة والمجتمع وبشكل جديد ومبتكر وذلك استعدادا للعام الخمسين الذي أعلنه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة من خلال الانطلاق في أكبر استراتيجية عمل وطنية من نوعها للاستعداد للسنوات الخمسين المقبلة على كافة مستويات الدولة الاتحادية والمحلية، والاستعداد أيضا للاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات في العام 2021.

جاء ذلك خلال اجتماعها الدوري الثاني مع موظفي مؤسسة التنمية الأسرية الذي عقد في مركز المؤسسة "بوابة أبوظبي" تحت شعار " استشراف مستقبل الأسرة والمجتمع في إمارة أبوظبي".

ونقلت الرميثي، تحيات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، لكافة الموظفين والموظفات وتمنيات سموها لهم التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة وتحقيق الأثر المجتمعي والأسري المأمول في إمارة أبوظبي.

وتم خلال الاجتماع استعراض موجهات مؤسسة التنمية الأسرية الاستراتيجية للعشر سنوات القادمة، واستشراف مستقبل الأسرة والمجتمع في إمارة أبوظبي "2020-2030". 

وأشاد المجتمعون بالدور الكبير والهام الذي تقوم به حكومة الإمارات وبتوجيهات القيادة الرشيدة من جهود عملية لاستشراف المستقبل حيث تم خلال السنوات الثلاث الماضية إطلاق عدد كبير من الاستراتيجيات التي تستبق فيها الإمارات دول كثيرة على مستوى العالم.

كما تم استعراض أهم ما تمت مناقشته في الاجتماع السنوي لحكومة دولة الإمارات 2019 من تقارير سلطت الضوء على التوجهات المستقبلية لعام 2030 في مجالات الصحة، والتعليم، والاقتصاد. 

وبشكل خاص تقرير المجتمع الذي يتضمن تحليلا للتوجهات العالمية وتأثيرها على القطاعات المختلفة بهدف اتخاذ الحكومة الخطط التحسينية والتطويرية والاستعداد لها

والتي تضمنت محور مجتمع المستقبل، ومحور حياة صحية مديدة ونشطة، بالإضافة إلى محور استدامة التنمية للأجيال القادمة، وتحليل المحركات المؤثرة في عملية التوقع والاستشراف كالنمو السكاني والنمو الاقتصادي، والعولمة والتطور التكنولوجي ومجتمع المعرفة والمجتمع الشبكي، والتركيز على الصحة والبيئة، والاستثمار التجاري، وعدد كبير من المؤثرات.

وحول مستقبل الأسرة تحدثت الرميثي عن الدور الذي تلعبه مؤسسة التنمية الأسرية في عدد من المجالات الاجتماعية بشكل عام والأسرة بشكل خاص، والموجهات الاستراتيجية استعدادا للمستقبل ومن أهمها "استشراف مستقبل الأسرة والخدمات التي تقدمها المؤسسة للأسرة إلى عام 2030 ".

وتضمن الاجتماع ورشة نقاشية لعدد من المحاور التي تدور حول تحليل الوضع الحالي للأسرة في إمارة أبوظبي، وتحليل واقع الخدمات التي تقدمها المؤسسة وفقا للتوجهات العالمية المستقبلية، وتطوير قدرات التخطيط الاستشرافي المستقبلي بعيد المدى، وتطوير خطط استراتيجية مرنه قابلة للتعديل حسب المتغيرات، وتطوير نماذج مبتكرة للخدمات المستقبلية، وتطوير الهيكل التنظيمي والهيكل الوظيفي. 

وكذلك تطوير الممكنات الداخلية، وتطوير قدرات التخطيط المستقبلي بعيد المدى، بالإضافة إلى تطوير خطط استراتيجية مرنه قابلة للتعديل حسب المتغيرات.

وفي ختام الاجتماع كرمت مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية، عددا من الموظفين وأعضاء الفرق الداخلية العاملة في المؤسسة.

التعليقات