موسكو تطلب من أمريكا عدم قصف قوات النظام السوري مجددا

قالت روسيا اليوم السبت ,إنها أبلغت الولايات المتحدة بأن من غير المقبول أن تشن واشنطن هجوما على قوات موالية للحكومة في سوريا ,بعد أن نفذ الجيش الأمريكي ضربة جوية ضد قوات موالية للرئيس "بشار الأسد" الشهر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الوزير "سيرجي لافروف" نقل الرسالة إلى نظيره الأمريكي "ريكس تيلرسون" خلال اتصال هاتفي تلقاه من الجانب الأمريكي اليوم السبت.

وقال مسؤولون أمريكيون الشهر الماضي إن الجيش الأمريكي نفذ ضربة جوية ضد فصيل تدعمه حكومة "الأسد" ,قال إنه يشكل تهديدا للقوات الأمريكية وللمقاتلين السوريين الذين تدعمهم الولايات المتحدة في جنوب سوريا.

وردت روسيا حينئذ بأن الإجراء الأمريكي من شأنه عرقلة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي للصراع , كما أنه مثل انتهاكا لسيادة سوريا أحد أقرب حلفاء روسيا في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الروسية عبر "لافروف" عن رفضه المطلق للهجمات الأمريكية على القوات الموالية للحكومة السورية ,ودعاه لاتخاذ تدابير ملموسة لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

وأضافت أن "لافروف" و"تيلرسون" تبادلا تقييم الوضع في سوريا ,وأكدا على رغبتهما في تعزيز التعاون في سبيل إنهاء الصراع هناك.

وقالت الوزارة إن الوزيرين ناقشا أيضا الحاجة للسعي إلى إصلاح الشقاق بين قطر ودول عربية من خلال مفاوضات, إضافة إلى العلاقات الأمريكية الروسية ,والاجتماعات المقررة بين مسؤولي البلدين.

التعليقات