"الأوراق المالية" تكرم 107 متخصص اجتازوا برنامج اختبارات الترخيص المهني

احتفل مركز التدريب و الاختبارات المهنية بتأهيل 107 من الوسطاء والمحللين الماليين والعاملين بصناعة الخدمات المالية الذين نجحوا في اجتياز برنامج اختبارات الترخيص المهني للدورة 2018-2019 التي جرت بالتعاون مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة.

ووزع الدكتور عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة، خلال حفل تكريم أقيم في مبنى الهيئة بدبي بهذه المناسبة، شهادات اجتياز برنامج اختبارات الترخيص المهني على 107 وسطاء و محللين ماليين و متخصصين في صناعة الخدمات المالية ممن أنجزوا متطلبات البرنامج وأصبحوا مؤهلين للعمل في قطاع أسواق رأس المال بالدولة والأسواق العالمية الأخرى.

حضر حفل التكريم أعضاء مجلس أمناء المركز وهم  محمد خليفة الحضري نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة بالهيئة و الدكتور عبدالله محمد الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي المستشار الأكاديمي للمجلس، وحسن السركال نائب الرئيس التنفيذي رئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، وعبد الله سالم النعيمي رئيس إدارة العمليات والرقابة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومحمد علي ياسين، ممثلا عن صناعة الخدمات المالية، فضلا عن ماثيو كاون، المدير الإقليمي بالمعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط، وعدد من الخبراء والمتخصصين في الأسواق المالية بالدولة وخارجها.

وهنأ الزعابي خلال الحفل من أنجزوا برنامج الترخيص المهني وتقدم بالشكر لإدارة معهد الأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة لتعاونه المتواصل كشريك استراتيجي مهم للهيئة في مجال التدريب والتأهيل.

و أكد الرئيس التنفيذي للهيئة أن "مركز التدريب والاختبارات المهنية" يتقدم كل عام خطوات واسعة إلى الأمام و نجح على مدار السنوات التسع الماضية في ترسيخ مكانته في مجال التطوير المهني المتخصص في صناعة الأوراق المالية، على الصعد المحلية و الإقليمية و الدولية.

وأضاف أن المركز أصبح بمثابة بيت خبرة يوفر خبراته للهيئات المناظرة في المنطقة وأهلته تجربته لأن يصبح جهة تدريب معتمدة من قبل كل من المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية " أيوسكو " "IOSCO" ولجنة رؤساء هيئات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضح الزعابي أن برنامج اختبارات الترخيص المهني في حقل الوساطة والتحليل المالي يحظى بدعم كبير من مجلس إدارة الهيئة برئاسة  سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، أخذا في الاعتبار أن اجتياز برنامج الترخيص المهني أصبح متطلبا لاعتماد ممثلي الوسطاء والمحللين الماليين ومدراء التداول ومديري العمليات والمراقبين الداخليين وغيرهم.

وقال إنه بانضمام الدفعة الجديدة من الذين اجتازوا البرنامج اليوم يصبح إجمالي عدد المتأهلين في أسواق الدولة نحو 595 خريجا ويكون مركز التدريب قد نجح في تأهيل 229 من إجمالي عدد الوظائف المسجلة والمعتمدة لدى الهيئة بشركات الوساطة وشركات الاستشارات المالية والتحليل المالي البالغة 470، بنسبة تناهز 50% تقريبا.

وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة نائب رئيس منظمة "أيوسكو"، إلى أن تأهيل الدفعة الجديدة من العاملين بصناعة الخدمات المالية لا يمثل فقط قيمة مضافة لسوق العمل في سوق الأوراق المالية لكنه يمثل أيضا إسهاما مهما في ترسيخ معايير التميز المهني، ويواكب المتغيرات التي من المتوقع أن تطرأ على قطاع الوساطة والخدمات المالية عموما، والتي تعكسها التعديلات التي تجريها الهيئة باستمرار على نظام الوساطة في الأوراق المالية الذي يراعى فيه ملاءمة كافة مستجدات السوق المالي بالدولة مع تبني أفضل الممارسات العالمية ، وأن يكفل كفاءة الخدمات المقدمة للمستثمرين في الأسواق المالية بما يجذب المزيد من الاستثمار المحلي والأجنبي، ويوفر المزيد من الضمانات لأطراف السوق المالي كافة .

من جانبه أعرب ماثيو كاون، عن سعادته بتأهيل الدفعة الجديدة من الوسطاء والمحللين الماليين ومدراء التداول، ووجه التهنئة للذين تسلموا شهادات إنجاز البرنامج وتوقع أن يكون هذا الإنجاز عاملا محفزا لزملائهم والآخرين في مجال الخدمات المالية بالدولة.

وبلغ عدد الأشخاص الذين أنجزوا البرنامج العام الحالي 107 أشخاص موزعين بواقع 8 من ممثلي الوسطاء ، 16 مدير تداول و مدير عمليات و مسؤول تقاص، 12 محللا ماليا، 11 ضابط امتثال و مسؤول مكافحة غسل الأموال و مراقبا داخليا و11 مسؤول إدارة المخاطر و6 من مديري استثمار، رئيس استثمار و43 مدير ترويج.

وجرى تكريم الدكتور أنيس الصامت الأستاذ المشارك في الجامعة الامريكية في الشارقة نظير جهوده و ما قدمه من مبادرات تعاون متواصلة مع مركز التدريب والاختبارات المهنية في مشاريع عدة.

 

التعليقات