غدا.. "منتدى تعزيز السلم" ينطلق بمشاركة 1000 شخصية في أبوظبي

تبدأ غدا في أبوظبي فعاليات الملتقى السنوي السادس لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات بعنوان "دور الأديان في تعزيز التسامح.. من الإمكان إلى الإلزام" الذي يستمر حتى 11 ديسمبر الجاري تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي .

وتشارك قيادات دينية عالمية في فعاليات المنتدى برئاسة الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، حيث يتم إصدار "ميثاق حلف الفضول العالمي الجديد"، بمشاركة نحو 1000 شخصية من القيادات الدينية والفكرية حول العالم.

وتشهد أعمال الملتقى أيضا تكريم الفائزين، بـ"جائزة الحسن بن علي للسلم الدولية"، التي يمنحها منتدى تعزيز السلم سنوياً لشخصيات دولية، لعبت أدوراً بارزة في تعزيز وترسيخ قيم التسامح والسلام والوئام.

ويهدف الملتقى إلى إحداث تَحَوُّل في المنظور الديني والقانوني للتسامح، بما يدعم مسارات المواطنة الحاضنة للتنوع، ويضمن حق أهل الأديان جميعا في ممارسة شعائرهم في جو من الكرامة والسكينة والحرية المسؤولة.

ويسعى الملتقى إلى بيان أسس التسامح ومظاهره في الإسلام، من خلال التأصيل العلمي والتأثيث الفقهي للتعددية الدينية في الإسلام، وتجديد النظر وتحقيق القول في التعامل مع الآخر، خصوصا فيما يتعلق بالنسائك والمعابد والتهنئة بالأعياد وغير ذلك من القضايا التي تتجاذبها الأصول.

ويناقش المشاركون في المنتدى مفهوم التسامح كقيمة أخلاقية، لها جذورها الروحية العميقة في الرواية الإسلامية، التي تنبني على التخلق بأسماء الله الحسنى، كما يعرض الجذور الأخلاقية للتسامح في التعاليم الدينية والفلسفية المختلفة، من خلال آليات ومناهج التربية على التسامح، واستعراض بعض النماذج والمبادرات الناجحة، لتنشئة الأجيال على سلوكات إيجابية متسامحة.

ويتدارس المشاركون سبل مأسسة حلف الفضول الجديد، بعد النجاح الذي حققته مبادرات ومشاريع مشتركة بين ثلة من قادة الأديان الإبراهيمية، من خلال ميثاق عالمي يعمل على نقل الحرية الدينية وعلاقات التّعاون وقيم التسامح من مجرّد الإمكان إلى درجة الالتزام الأخلاقي والإلزام القانوني، عبر حماية دور العبادة التي أصبح الاعتداء عليها يهدد حرية الدين في أنحاء كثيرة من العالم، والإسهام في التخفيف من حدة المعاناة التي تعيشها البشرية اليوم، وفي إطلاق مبادرات واسعة النطاق، لتعزيز التعايش والتضامن والمحبة بين بني البشر، على اختلاف أعراقهم وأديانهم ومشاربهم الفكرية.

التعليقات