الأمم المتحدة: حان وقت إنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي

أكدت الأمم المتحدة أن الوقت حان لإنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي من خلال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع دولة إسرائيل.

وشدد على أهمية العودة إلى المفاوضات المباشرة بين الجانبين من أجل حل جميع قضايا الوضع النهائي على أساس قرارات الأمم المتحدة والاتفاقات ذات الصلة والقانون الدولي.

جاء ذلك في بيان أصدرته الأمم المتحدة اليوم بمناسبة الذكرى الخمسين لحرب عام 1967 والتي أدت إلى الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة والجولان السوري وتشريد مئات آلاف الفلسطينيين والسوريين.

وقال البيان - الذي قرأه ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي - إن "الاحتلال الإسرائيلي فرض عبئا إنسانيا وتنمويا ثقيلا على الشعب الفلسطيني بما في ذلك جيل بعد جيل من الفلسطينيين الذين أجبروا على أن يكبروا ويعيشوا في مخيمات لاجئين مكتظة يعاني الكثيرون منهم الفقر المدقع في ظل أمل ضئيل أو معدوم في حياة أفضل لأبنائهم".. مضيفا "أن الاحتلال أشعل حلقات العنف والانتقام المتكررة ".

وأوضح أن استمرار الاحتلال يوجه رسالة واضحة لأجيال متعاقبة من الفلسطينيين مفادها أن حلمهم في إقامة دولتهم محكوم عليه بأن يبقى حلما.. فيما تتمثل الرسالة للإسرائيليين في أن رغبتهم في نشر السلام والأمن والاعتراف الإقليمي ستظل غير قابلة للتحقيق.

وشدد على أن " إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967 وتحقيق حل الدولتين المتفاوض عليه هو السبيل الوحيد لوضع أسس السلام الدائم الذي يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والتطلعات الفلسطينية لإقامة الدولة والسيادة وهو السبيل الوحيد لكفالة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني ".

كما أشار البيان إلى ضرورة عدم التخلي عن هذا الهدف في الوقت الراهن.. موضحا أن استمرار بناء وتوسيع المستوطنات والعنف والتحريض وتكديس الأسلحة بشكل غير قانوني والأنشطة المسلحة في غزة يهدد بخلق واقع الدولة الواحدة بما لا يحقق التطلعات التاريخية والوطنية المشروعة للشعبين.

وأكد البيان أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيزيل عاملا من عوامل التطرف العنيف والإرهاب في الشرق الأوسط ويفتح الأبواب أمام التعاون والأمن والرخاء وحقوق الإنسان للجميع.

ونوه إلى أن العالم أقر في عام 1947 وعلى أساس قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 بحل الدولتين.. داعيا إلى إقامة دولتين مستقلتين عربية ويهودية مشيرا إلى أن دولة إسرائيل ولدت في 14 مايو عام 1948 وبعد نحو /7/ عقود مازال العالم ينتظر ميلاد دولة فلسطينية مستقلة .

وجدد دوجاريك التأكيد على استعداد الأمين العام للأمم المتحدة للعمل مع جميع الأطراف المعنية لدعم عملية السلام.

التعليقات