"نسبية": التحول الأمريكي بشأن الاستيطان الإسرائيلي يؤجج مشاعر العرب والمسلمين

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، بوفد ترأسه زكي أنور نسيبة وزير دولة، في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد اليوم بالقاهرة.

وأكدت الإمارات، في كلمتها التي ألقاها "نسيبة" أمام المؤتمر أن الخطوات والقرارات الأحادية من شأنها المساس بالحقوق التاريخية والراسخة للشعب الفلسطيني والمنصوص عليها في 54 قراراً صادراً عن مجلس الأمن الدولي منذ العام 1967 والعمل على تأجيج مشاعر العرب والمسلمين في كل مكان، الأمر الذي قد تترتب عليه تداعيات خطيرة على صعيد تقويض فرص السلام، وتغذية وتيرة النزاعات والتطرف والإرهاب في المنطقة.

وقال: "إن إجتماعنا الطارئ يأتي لبحث التطور الخطير في موقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أن الموقف الذي عبر عنه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والذي نصّ على اعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير مخالفة للقانون الدولي تطور خطير يشكّل مخالفة صريحة للإجماع الدولي حول القضية الفلسطينية وما نصت عليه القرارات والقوانين الدولية ابتداء من القرار (252) الصادر في العام 1978 وانتهاءً بقرار مجلس الأمن (2334) لعام 2016 و الذي أكد عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو بلا شك يقوّض الجهود الدولية لحل الصراع العربي – الإسرائيلي ويعرقل مساعي إنعاش مسار عملية السلام.

وأضاف: "تؤكد دولة الإمارات موقفها الثابت الداعم للمساعي الرامية للتوصل إلى حل دائم وعادل وشامل لقضيتنا الفلسطينية مبني على حل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ومبادئ مؤتمر مدريد".

وأوضح أن التطورات الأخيرة تجاه القضية الفلسطينية تحتّم على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته وفقا لأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة لإنهاء الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية كافة في الأراضي الفلسطينية، ورفض الإجراءات المخالفة للقرارات الدولية ذات الصلة، واتخاذ التدابير كافة التي من شأنها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي العربية والفلسطينية مع حماية وصون حقوق الشعب الفلسطيني.

واستكمل: "تؤكد دولة الإمارات أهمية مواصلة جامعة الدول العربية دورها المحوري و الهام في دفع جهود حل القضية الفلسطينية، من خلال الاستمرار في دعم هذه القضية في المحافل الإقليمية والدولية والتحرك نحو إبطال أية إجراءات مستقبلية أو محاولة فرض أمر واقع تؤثر على سير عملية السلام وتقوّض فرص إحلال السلام العادل والدائم والشامل المنشود" .

ضم وفد الدولة، جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، وصالح سيف الشحي نائب مدير ادارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعددا من المسؤولين في الوزارة .  

التعليقات