تمديد ساعات العمل في البنوك استعدادا لـ "اكتتاب أرامكو"

تعتزم العديد من البنوك السعودية تمديد ساعات العمل في مختلف فروعها بالتزامن مع الاكتتاب العام في شركة "أرامكو"، وهو الحدث الأكبر الذي ينتظره الملايين في المملكة وحول العالم، ويعد الطرح الأكبر في التاريخ بحسب محللين.

ولم تكن البنوك وحدها هي المستهدفة بزيادة ساعات العمل حيث طالت ساعات العمل في بعض شركات الأوراق المالية، وأعلن مدير اكتتاب أسهم أرامكو "سامبا المالية" عن تمديد ساعات العمل في كافة فروع بنك سامبا حتى الساعة الـ 6 مساء، وذلك للفترة المخصصة للاكتتاب العام للأفراد.

اكتتاب أرامكو

وبدءاً من الأحد القادم سيتم الإعلان عن النطاق السعري للاكتتاب في الطرح العام الأولي لسهم "أرامكو السعودية" العملاقة للنفط، تزامناً مع انطلاق اكتتاب الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من شهر ديسمبر القادم.

ووفقاً لنشرة الإصدار، فإذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر اكتتاب الأفراد، فإن الفرق بين السعرين سيعوض فيه المكتتب بأحد خيارين، الأول الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقداً عبر تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد.

طرح أرامكو السعودية

أما الخيار الثاني فيتمثل في إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد بحسب ما يراه المساهم البائع والشركة، إذ ستخصص قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد، وفي حال عدم تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد سيتم رد قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقداً عبر التحويل البنكي.

موعد طرح أرامكو

وتبدأ فترة طرح وبناء سجل الأوامر لأسهم "أرامكو" اعتباراً من 17 نوفمبر 2019 وتنتهي يوم 4 ديسمبر 2019 لشريحة المؤسسات فيما تبدأ فترة اكتتاب الأفراد يوم 17 نوفمبر 2019 وتنتهي يوم 28 نوفمبر 2019.

وشددت النشرة أن شركة أرامكو لا يحق لها إصدار أسهم جديدة خلال 12 شهراً من تاريخ بدء تداول الأسهم في السوق المالية.

 وتستهدف "أرامكو" تخصيص 0.5 % كحد أعلى من إجمالي أسهم الشركة لشريحة المكتتبين الأفراد أي ما يعادل مليار سهم.

وينتظر أن  يكون اكتتاب أرامكو الأكبر في تاريخ السوق السعودي والأكبر في التاريخ عالميا، كما ينتظر أن يشهد اكتتاب شركة "أرامكو" مشاركة واسعة لما تحظى به الشركة من سمعة وقيمة ولرغبة المستثمرين في تملك أسهم في أكبر شركة نفطية في العالم.

ولأول مرة في الطروحات الأولية بالسعودية -باستثناء طروحات صناديق الريت- يمكن لأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم في المملكة الاكتتاب في أسهم "أرامكو"، كما يمكن لأي خليجي الاكتتاب في أسهم الشركة.

التعليقات