"ستاندرد آند بورز" تتوقع نموًا كبيرًا لاقتصاد السعودية بعد "طرح أرامكو"

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن يتأثر النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في أعقاب الطرح المنتظر لأسهو عملاقة الطاقة "أرامكو" في سوق الأوراق المالية، وقالت الوكالة إن الطرح من شأنه تقوية اقتصاد المملكة، مشيرة إلى أن طرح "أرامكو" قد يساعد على تقوية صافي مركز أصول الحكومة، مع إمكانية استخدام حصيلة الطرح في زيادة معدل النمو الاقتصادي.

طرح أرامكو

 وقالت "ستاندرد آند بورز" إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيكون أكبر المستفيدين من حصيلة أموال الطرح مما قد يعزز صافي مركز الأصول المالية القوي بالفعل والبالغ 72.7 % من الناتج المحلي الإجمالي السعودي.

اكتتاب أرامكو السعودية

وأضافت أنه في حال استغلال حصيلة الاكتتاب استغلالا مثمرا، فإنها تعتقد أن الأصول قد تساعد أيضا في الحفاظ على إمكانات النمو في مدى أفق تصنيفها الممتد لثلاث سنوات.

وتوقعت أن يظل الاستثمار العام في المملكة مرتفعا للغاية، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بمتوسط 1.6% سنويا خلال الفترة من 2019 إلى 2022.

ومن المنتظر أن يبدأ اكتتاب المؤسسات والأفراد في أسهم شركة "أرامكو السعودية" يوم الأحد 17 نوفمبر 2019 وينتهي اكتتاب الأفراد يوم 28 نوفمبر على أن يستمر اكتتاب المؤسسات إلى 4 ديسمبر 2019.

التعليقات