دائرة تنمية المجتمع تشارك في القمة العالمية للتسامح 2019

تشارك دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي في فعاليات الدورة الثانية من "القمة العالمية للتسامح 2019" التي تستضيفها دبي يومي 13 و14 نوفمبر الجاري، تحت شعار "التسامح في ظل الثقافات المتعددة: تحقيق المنافع الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية وصولًا إلى عالم متسامح".

وأكد سلطان المطوع الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والرياضة في الدائرة، أن القمة العالمية للتسامح، ترسخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كنموذج عالمي في التعايش واحترام الآخر، وتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا لإبراز الدور المحوري الذي تلعبه الدولة لتعزيز التقارب بين الحضارات والثقافات.

وقال الظاهري، إن القمة العالمية للتسامح تعدّ منصّة عالمية تناقش القضايا والتحديات التي تواجه المجتمعات تجاه تعزيز التسامح ونبذ العنف والكراهية، كما تؤكد نسخة هذا العام من القمة أهمية أن تتحلى المجتمعات بقيم التسامح والمحبة والإخاء، ما يسهم في تعزيز القيم الإنسانية النبيلة لدى كافة المجتمعات باختلاف ثقافاتها ودياناتها.

وأشار إلى أن دائرة تنمية المجتمع حققت العديد من المنجزات في مجال التسامح بمختلف محاوره، إذ قامت في سبتمبر الماضي بتسلم رخص دور العبادة لغير المسلمين والقائمة في إمارة أبوظبي، والتقت بالقائمين على دور العبادة للتعرف على احتياجاتهم وتطلعاتهم، كما قامت بتوحيد الجهود مع الشركاء لتحقيق المتطلبات التي تضمن لدور العبادة الحصول على كافة الخدمات وبجودة عالية.

وأضاف أن الدائرة دشّنت وبالتعاون مع مطارات أبوظبي، غرفة العبادة متعددة الأديان لغير المسلمين، في مبنى مطار أبوظبي الدولي، في صورة تعكس أبهى مظاهر الأخوة الإنسانية لمجتمع إمارة أبوظبي، إضافة إلى ذلك، تنظم الدائرة حاليا فعاليات "لحظات أبوظبي" والتي تندرج ضمن برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية غداً 21 وتضم 25 فعالية في 5 مناطق بمدينة أبوظبي.

وتشارك الدائرة في فعاليات القمة كونها أحد الرعاة لهذا الحدث العالمي، كما تشارك الدائرة من خلال حوار القادة، وهي الحلقة النقاشية "حديث التسامح – المجتمع"، حيث ستسلط خلالها الضوء على دورها تجاه تعزيز روح التسامح والتآلف لدى كافة أفراد المجتمع؛ إذ تناسب الفعاليات مختلف شرائح وأطياف المجتمع.

كما ستشارك الدائرة في القمة من خلال المعرض الحكومي للتسامح، والذي ستبرز فيه الدائرة الجهود والمساعي التي تبذلها إمارة أبوظبي نحو ترسيخ مكانتها كواحة سلام وتعايش، إذ تستعرض رخصة دور العبادة لغير المسلمين، والتي تم منحها لدور العبادة القائمة في إمارة أبوظبي بعد استيفائها كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بترخيصهم.

وتحتفي الدائرة بدور العبادة القائمة في إمارة أبوظبي، من خلال توزيع كتيّب "بيوت التسامح" الذي يحتوي على تاريخ نشأة دور العبادة في إمارة أبوظبي باللغات العربية والانجليزية والهندية.

وتسلط القمة العالمية للتسامح الضوء على عوامل وسبل تحقيق الانسجام والتناغم بالرغم من اختلاف الديانات والأعراق والطبقات الاجتماعية.

وتسعى القمة إلى إبراز الفوائد الناتجة من المجتمع المتسامح لتحقيق التنمية الشاملة في المجتمع والعالم، حيث تستضيف قادة الحكومات والشخصيات الرئيسية من القطاعين العام والخاص وسفراء السلام وصانعي التغيير من جميع أنحاء العالم ، كما تجمع تحت مظلتها كافة فئات المجتمع من رجالٍ ونساءٍ وشبابٍ، لمناقشة كيفية مواجهة حركات التطرف والتمييز ومظاهر العنصرية والكراهية على الرغم من وجود الاختلاف في وجهات النظر السياسية والدينية والعلمية والفكرية والثقافية.

التعليقات