الاقتصاد البريطاني يتباطأ أكثر من المتوقع في الربع/1

أظهرت أرقام رسمية اليوم الخميس ,أن الاقتصاد البريطاني تباطأ أكثر من المتوقع في الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي ,مع تأثر إنفاق المستهلكين سلبا بارتفاع التضخم ,بعد استفتاء انفصال بريطانيا العام الماضي.

وقبل أسبوعين من الانتخابات العامة المبكرة ,التي دعت لها رئيسة الوزراء "تيريزا ماي" ,قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن اقتصاد بريطانيا نما بأبطأ معدل في عام خلال الشهور الثلاثة حتى نهاية مارس الماضي.

وقال مكتب الإحصاءات إن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 0.2 بالمائة فقط ,مقابل تقديرات أولية بنمو 0.3 بالمائة.

وتوقع غالبية خبراء الاقتصاد أن يظل معدل النمو دون تغيير وهو معدل يمثل بالفعل تباطؤا حادا مقارنة مع 0.7 بالمائة في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وعلى أساس سنوي تراجع النمو في مطلع 2017 إلى 2.0 بالمائة من تقديرات أولية بتحقيق نمو 2.1 بالمائة.

وقال المكتب إن تباطأ الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا, حيث تراجعت القطاعات الموجهة للاستهلاك مثل التجزئة والضيافة ,كما تباطأ إنفاق الأسر. يرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع الأسعار.

وبعد التعديل لحساب التضخم ,زاد إنفاق الأسر في الربع الأول من عام 2017 بنسبة 0.3 بالمائة فقط ,وهو أقل معدل منذ الشهور الثلاثة الأخيرة في عام 2014.

وحقق الاقتصاد البريطاني نموا بنسبة 1.8 بالمائة في العام الماضي ,وهو أحد أسرع معدلات النمو بين الاقتصادات السبعة المتقدمة الكبرى في العالم.

التعليقات