إطلاق 4 أسواق للمزارعين في أبوظبي

تنظم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية 4 أسواق للمزارعين لبيع منتجات مزارعهم مباشرة للجمهور طوال الموسم الزراعي.

وسيتم افتتاح 3 أسواق في منطقة الشهامة و"دير فيلد" مول و ليوا بمنطقة الظفرة غدا الخميس في حين يجري افتتاح سوق في "مكاني" مول بالشامخة بداية شهر ديسمبر المقبل على أن تقدم خدماتها للجمهور خلال عطلة نهاية الاسبوع وحتى 30 أبريل 2020 من الساعة 4 عصرا إلى الساعة 8 مساء أيام الخميس والجمعة والسبت.

و توفر أسواق المزارعين منصة تسويقية متميزة لـ 67 مزارعا في إمارة أبوظبي لتسويق منتجات مزارعهم مباشرة للجمهور، و تتيح سوق الشهامة نافذة تسويقية لـ  " 30 " مزرعة بينما توفر سوق المزارعين في "ديرفيلد" مول منصات تسويقية لـ  " 20 "  مزرعة إضافة إلى " 10" مزارع في سوق "مكاني" مول و7 في سوق ليوا بمنطقة الظفرة.

وتمثل أسواق المزارعين إحدى وسائل الدعم الهامة التي توفرها هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لأصحاب المزارع في أبوظبي باعتبارها منصة تسويقية تتيح لهم بيع منتجاتهم الزراعية للجمهور مباشرة إلى جانب كونها وسيلة مهمة للترويج للمنتج المحلي وتعزيز مكانته في السوق إضافة إلى توفير الخضروات والفواكه المحلية الطازجة والتمور وفسائل النخيل وغيرها من منتجات المزارع المحلية للمستهلكين بالقرب من مناطق سكناهم.

وأكد علي يوسف السعد، مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ، على حرص الهيئة على إتاحة الفرصة للمزارعين لبيع منتجاتهم الطازجة من المزرعة إلى المستهلك مباشرة حيث تعد أسواق المزارعين من أفضل الوسائل لدعم المزارعين والمنتج المحلي على حد سواء بالإضافة إلى توفير فرصة للمستهلكين لتسوق احتياجاتهم من الخضروات والفاكهة وغيرها من المنتجات المحلية الطازجة من مكان واحد ومن المزارعين المواطنين مباشرة".

وأضاف بأن الهيئة تحرص على تكامل العمليات التي تدعم استدامة قطاع الزراعة وتعزيز مظلة الأمن الغذائي ومن هنا فإن تسهيل تسويق المنتج المحلي والنفاذ للأسواق بكل الطرق يمثل مرحلة مهمة لبرامج الهيئة الداعمة لقطاع الزراعة والمزارعين في إمارة أبوظبي، و تعمل الهيئة على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية وبناء قدرات المزارعين والإرشاد الزراعي بالإضافة إلى تعزيز أنظمة الرقابة والتفتيش في مجال الصحة النباتية و الحيوانية والتوعية بأفضل ممارسات الحصاد وما بعد الحصاد".

وذكر أنه نظرا للإقبال الكبير على المشاركة في هذه الأسواق وبناء على طلب المزارعين تحرص هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تطوير الأسواق من عام لآخر سواء بتوسعة الأسواق المقامة بالفعل أو افتتاح أسواق جديدة موضحا أنه سيتم هذا العام افتتاح سوق المزارعين في "مكاني مول" بمنطقة الشامخة.

وأعرب عن أمله بافتتاح المزيد من الأسواق في السنوات القادمة لخدمة أعداد أكثر من المزارعين والمستهلكين في مختلف مناطق إمارة أبوظبي".

وأوضح أن الهيئة نظمت العام الماضي ثلاث أسواق في منطقة الشهامة وديرفيلد مول وليوا بمنطقة الظفرة حققت مبيعات جيدة قاربت نحو 1.2 مليون درهم مما وفر للمزارعين دخلا نقديا من خلال بيع منتجات مزارعهم مباشرة للجمهور، مشيرا إلى أن دور الهيئة تعظيم العائد من الزراعة من خلال تنظيم هذه الأسواق وتهيئة الظروف المناسبة لانتظامها والترويج لها عبر مختلف المنصات المختلفة ما يؤدي إلى تحسين دخل المزارعين ليكون للمزارعين المشاركين الحرية في تحديد أسعار البيع للجمهور مع مراعاة تقديم أفضل المنتجات.

وتقدم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية خدمات الدعم الفني والتشغيلي للمزارعين وتساعدهم على زراعة محاصيل تلبي احتياجات السوق وفتح قنوات تسويقية متنوعة لتسويق منتجات أصحاب المزارع تحت العلامة التجارية "حصاد مزارعنا" وتعزيز سلسلة التوريد من المزرعة إلى المائدة.

التعليقات