"ناسا" تعتزم القيام بعملية سير طارئة في الفضاء

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم الأحد ,إن رائدي فضاء سيغادران محطة الفضاء الدولية يوم الثلاثاء المقبل ؛للقيام بعملية سير طارئة في الفضاء لتغيير جهاز كمبيوتر معطل من بين جهازين يتحكمان في الأنظمة الأمريكية الرئيسية خارج المحطة الفضائية.

وتعطل هذا الجهاز الأساسي أمس السبت ,تاركا المحطة التي بلغت تكلفتها 100 مليار دولار تعتمد على نظام احتياطي لنقل الأوامر إلى شبكة الطاقة الشمسية ,وحلقات التبريد ومعدات أخرى.

وقالت "ناسا" في بيان إن طاقم المحطة الحالي المؤلف من خمسة أفراد من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا لم يواجه مطلقا أي خطر.

وتتوقع "ناسا" اتخاذ قرار في وقت لاحق اليوم الأحد ,بشأن رائدي الفضاء اللذين سيقومان بعملية السير في الفضاء لمدة ساعتين وموعد القيام بهذه المهمة.

وكانت آخر عملية سير طارئة في الفضاء قامت بها ناسا في ديسمبر عام 2015 ,عندما غادر رائدا فضاء أمريكيان المحطة لإصلاح عطل في ذراع آلية.

وتعمل محطة الفضاء الدولية التي يتناوب عليها أطقم من رواد الفضاء منذ عام 2000 كمختبر أبحاث للتجارب في مجال البيولوجيا وعلوم الحياة وعلوم المادة والفيزياء ,بالإضافة إلى الأرصاد الفلكية واستشعار الأرض عن بعد.

وتدور محطة الفضاء الدولية التي تملكها وتديرها 15 دولة حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا على ارتفاع 400 كيلومتر.

التعليقات