بعد إنتهاء المباحثات.. بيان مشترك بمناسبة زيارة الرئيس البرازيلي للدولة

اتفقت دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية البرازيل الاتحادية، على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية وتعزيزها لتصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، جاء ذلك في بيان مشترك بمناسبة الزيارة الرسمية للرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء نصه كالتالي:

1- بدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قام جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية خلال جولته الرسمية الأولى إلى المنطقة العربية، بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد رافقه وفد رئاسي يضم أعضاء مجلس الوزراء وممثلي الكونغرس وعدداً من رجال الأعمال.

2 - تأتي هذه الزيارة خلال العام الذي تحتفل فيه جمهورية البرازيل الإتحادية ودولة الإمارات العربية المتحدة بذكرى مرور 45 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلديْن الصديقين.

3- عقد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو في أبوظبي، اجتماعات مع كل من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقد اتفق الجانبان على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية وتعزيزها لتصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم بشأن الشراكة الإستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية البرازيل الإتحادية في مجالات الأمن والسلام والاقتصاد والطاقة والسياحة والثقافة والرياضة.

4- كما جرى التوقيع على العديد من الاتفاقيات في مجالات الذكاء الإصطناعي والبيئة والدفاع والتجارة والتعاون الجمركي.

5- وتناول الجانبان خلال اجتماعهما القضايا ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، بما في ذلك الإجراءات المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي والدفاعي والعلمي والتكنولوجيي والتعاون في مجال الاختراعات والابتكار، علاوة على التعاون في مكافحة الإرهاب. كما تم تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا على الصعيدين الاقليمي والدولي.

6- سلط الجانبان الضوء على التعاون الاقتصادي المتميّز بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية البرازيل الاتحادية، وأعربا عن عزمهما على تعزيزه، وأشار الجانبان إلى الاستثمارات المتبادلة الهامة القائمة فعليا، وحددا مبادرات مشتركة تكتسب أولوية وأهمية كبيرة لتوسيع الشراكات التي تشمل صناديق الاستثمار، في قطاعات رئيسية مثل قطاع الأعمال الزراعية والأمن الغذائي والبنية التحتية والنقل والطاقة والدفاع والإبتكار والتي تهدف في مجموعها إلى تحقيق المنافع والمصالح المتبادلة التي تعود بالخير على شعبي واقتصاديْ كلا البلدين.

7- أشار الجانبان إلى موقع دولة الإمارات كونها ثالث أكبر شريك تجاري عربي للبرازيل، وأكدا عزمهما توسيع الشراكة التجارية بين البلدين خلال الفترة القادمة.

8- أكد الجانبان مجددًا أهمية دولة الامارات العربية المتحدة كونها بوابة رئيسية للأسواق الاقليمية والعالمية، وشددا على وجه الخصوص على إمكانية الإستفادة من الموقع الإستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والبنية التحتية المتقدمة، وبيئة الأعمال الديناميكية لتسهيل وصول المنتجات البرازيلية إلى أسواق الدول الأخرى وخاصة في قارة آسيا.

9- وفي ضوء الجهود التي يبذلها الجانبان لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي واستكشاف الشراكات التجارية والاستثمارية الجديدة المحتملة، حضر فخامة الرئيس جايير بولسونارو منتدى الأعمال الإماراتي البرازيلي تحت شعار " خلق فرص الأعمال بين البرازيل والإمارات ومد الجسور إلى آسيا " ، والذي عقد يوم 27 أكتوبر 2019 واستقطب أكثر من 300 من كبار ممثلي القطاع التجاري والقطاع الخاص من البلدين لاستكشاف الفرص في مجالات الأغذية والزراعة والاستشارات المالية والرعاية الصحية والإمداد اللوجستي والبنية التحتية والدفاع والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاعيْ النفط والغاز.

10- أكد الجانبان مجدداً أن التعاون الدفاعي يظل جزءا رئيسيا من الأجندة الثنائية، ليس من منظور تجاري فحسب، ولكن أيضاً من أجل بناء الثقة وترسيخها، وتحقيق أفضل الممارسات في هذا المضمار الهام.

وانسجاما مع إنشاء ملحقية عسكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة في برازيليا، أعلن فخامة الرئيس جايير بولسونارو عن إنشاء ملحقية عسكرية لجمهورية البرازيل الإتحادية في أبوظبي.

11- أكد الجانبان مجددًا استعدادهما لتوطيد وتعميق آفاق التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود الوطنية، والتصدي للإرهاب.

12- كما أكدا التزامهما بحماية وتعزيز الحرية الدينية، والعمل على تيسير الحوار والوئام والتسامح بين الأديان.

13- كما جدد القادة تأكيد أهمية تعدد الأطراف والدور الحيوي الذي تقوم به منظمة الأمم المتحدة في الحفاظ على السلم والأمن الدولييْن.

14- وفي ختام زيارة الرئيس بولسونارو، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة – وفي ضوء عام التسامح 2019 في الإمارات - قام بزيارة مسجد الشيخ زايد الكبير، وواحة الكرامة حيث وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الإمارات.

15- وأعرب جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن امتنانه لكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي حظي بهما والوفد المرافق خلال زيارتهم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات