أبوظبي تستضيف المؤتمر العام الثامن عشر لـ "يونيدو" نوفمبر المقبل

تستضيف أبوظبي المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" بمشاركة 800 وزير ومسؤول و ممثلي 170 دولة عضو في المنظمة و الذي تنظمه وزارة الطاقة والصناعة في الفترة ما بين 3 و 7 نوفمبر المقبل .

ويسبق المؤتمر في 2 نوفمبر مؤتمر خاص بالدول الأقل نموا يتضمن 5 جلسات و14 فعالية مصاحبة.

يأتي اختيار أبوظبي لاستضافة هذا الحدث  تجسيدا للثقة الكبيرة بدور الإمارات في صياغة مستقبل تحولي للقطاع الصناعي العالمي وتطويرها قاعدة صناعية قوية قادرة على المنافسة على المستوى العالمي.

ويركز المؤتمر على الشباب والمساواة بين الجنسين والثورة الصناعية الرابعة والطاقة المتجددة والمناطق الاقتصادية المتخصصة والاقتصاد الدائري.

و يصاحب المؤتمر معرض مصغر يسلط الضوء على المساهمة العالمية لليونيدو في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال 3 نقاط يركز عليها وهي بناء مستقبل أفضل ، والتواصل، والابتكار.

و يبرز المعرض أهم التحديات وهي الاقتصاد الدائري والمجتمعات الصناعية والطاقة المتجددة والثورة الصناعية الرابعة وتمكين المرأة و الشباب وريادة الأعمال.

وتطلق منظمة اليونيدو خلال الحدث " تقرير التنمية الصناعية 2020 ".

وتسعى وزارة الطاقة والصناعة إلى تسليط الضوء على استراتيجية قطاع الصناعة والتي تعمل حاليا على صياغتها من خلال وضع مجموعة من الممكنات على المستوى الاتحادي لرفع مستوى مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي فيما يجري العمل على إعداد هذه الاستراتيجية بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة للقيام بدور إنتاجي حقيقي قادر على زيادة النمو وتحقيق التنمية المستدامة.

وتهدف الاستراتيجية الجديدة لتحقيق التنمية المستدامة وتقوم على الابتكار وخفض انبعاثات الكربون، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل الصناعات المرتكزة على الاختراعات، وتحقيق نسبة مساهمة الابتكار في الناتج غير النفطي للدولة 5% بحلول 2021.

و تتمتع دولة الإمارات بعلاقات قوية مع هيئة الأمم المتحدة منذ انضمامها إليها في التاسع من ديسمبر من العام 1971 حيث التزمت الدولة منذ نشأتها بدعم ميثاق الأمم المتحدة والقوانين والأعراف الدولية، وتعزيز دورها في تحقيق التنمية المستدامة على المستوى العالمي بينما ترتبط الإمارات باتفاقات تعاون مع أكثر من 28 منظمة دولية من منظمات هيئة الأمم المتحدة، التي تنفذ نحو 80 مهمة استشارية وفنية في الدولة لمصلحة عدد من الوزارات والمؤسسات والدوائر الاتحادية والمحلية.

و حرصت دولة الإمارات على تعزيز عضويتها ودورها في المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، ومنها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" التي تضطلع بدور رئيسي على الساحة الدولية في الدفع باتجاه تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.. ولا شك أن التوجه التي تتبناه المنظمة يتفق تماما مع توجه دولة الإمارات الهادف إلى تطوير قاعدة صناعية متقدمة تشكل الدعامة الأساسية لبناء الاقتصاد المتنوع والمستدام القائم على المعرفة والابتكار الهدف الذي عبرت عنه قيادتنا الرشيدة بوضوح في رؤية الإمارات 2021.

وتشكل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لما بعد النفط أساسا هاما للدفع باتجاه تكريس مكانة الدولة كعاصمة عالمية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا المؤتمر العالمي حيث لم تتم استضافة المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، منذ تأسيسها كمنظمة متخصصة في العام 1985، مطلقا في منطقة الشرق الأوسط واقتصر تنظيم المؤتمر على خارج مقر المنظمة في فيينا "ثلاث مرات فقط" في تايلاند عام 1987، والكاميرون 1993 وبيرو 2013.

التعليقات