9.4 مليار درهم أرباح بنك أبوظبي الأول خلال الـ9 أشهر الأولى من 2019

بلغ صافي أرباح بنك أبوظبي الأول، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري 9.4 مليار درهم بنمو 4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في حين بلغ صافي أرباح المجموعة خلال الربع الثالث 3.1 مليار درهم بارتفاع 3% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي نتيجة لارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 5% وذلك وفقا للنتائج المالية الصادرة اليوم عن المجموعة.

كما بلغت إيرادات المجموعة 15.2 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 بارتفاع نسبته 4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بينما حافظ معدل المصروفات إلى الإيرادات "باستثناء تكاليف الاندماج" على مستوياته الرائدة في السوق، حيث بلغ 26.5% كما بلغت تكلفة المخاطر 49 نقطة أساس مقارنة مع 51 نقطة أساس للتسعة أشهر الأولى من عام 2018.

ويعكس نمو الميزانية العمومية تواصل الأداء القوي لأعمال البنك ومواصلة ضبط المخاطر حيث بلغ إجمالي الأصول 788 مليار درهم، بارتفاع نسبته 6% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في حين ارتفعت الأصول المرجحة بالمخاطر بشكل طفيف بنسبة 1% خلال الفترة نفسها بينما بلغت القروض والسلفيات 378 مليار درهم، بارتفاع نسبته 3% مقارنة مع الربع الثاني، وبارتفاع نسبته 7% مقارنة مع نهاية ديسمبر 2018 ويعود ذلك إلى إقراض القطاعين الحكومي والعام.

وحققت المجموعة، استقرارًا في جودة الأصول حيث بلغ معدل القروض المتعثرة 3.1%، في حين بلغ معدل تغطية المخصصات 109% كما بلغت ودائع العملاء 477 مليار درهم، بارتفاع نسبته 3% مقارنة مع الربع الثاني، وبارتفاع نسبته 2% مقارنة مع نهاية ديسمبر 2018.

وحافظت المجموعة على معدلات سيولة جيدة ومصادر تمويل متنوعة؛ حيث بلغ معدل تغطية السيولة 146% في نهاية سبتمبر 2019 في حين سجل معدل حقوق الملكية – الشق الأول ارتفاعاً بلغ 14.2%، مقارنة مع 13.6% في نهاية شهر يونيو 2019 ونهاية سبتمبر 2018 كما ارتفعت نسبة حقوق الملكية الملموسة السنوية بنسبة 16.7% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وارتفعت نسبة الأصول المرجحة للمخاطر بنسبة 2.55% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال عبد الحميد سعيد الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، إن الأداء المتميز الذي حققه بنك أبوظبي الأول خلال الربع الثالث من عام 2019 عزز من المكانة الرائدة التي يتمتع بها في القطاع المصرفي في الدولة، واستراتيجية النمو التي يتبعها في أعماله لمواصلة إطلاق كامل إمكانياته.

وأضاف: "بلغ صافي أرباح المجموعة 9.4 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 بارتفاع نسبته 4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وذلك بفضل نمو أعمال كل من الخدمات المصرفية للشركات وللأفراد، حيث نواصل الاستفادة من نقاط القوة التنافسية لدينا عبر شبكة أعمالنا الدولية، وتماشيًا مع التغييرات المتتالية التي يشهدها القطاع المصرفي في مجال الخدمات والمنتجات الرقمية؛ قمنا بالمزيد من الاستثمارات في هذا المجال من منطلق حرصنا على وضع عملائنا على رأس قائمة أولوياتنا، ولتعزيز مكانتنا وخدماتنا المصرفية".

وواصل بنك أبوظبي الأول، تعزيز مكانته الرائدة وعلاقته الوطيدة مع حكومة أبوظبي لدعم برامج ومبادرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية من خلال استمراره في دعم خطة أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21".

وعلى الصعيد الدولي، فإننا نواصل تطبيق استراتيجيتنا في الأسواق المستهدفة بحسب الخطة الموضوعة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية حيث نقدم خدماتنا لقاعدة عملائنا المتنامية هناك، ونحن كذلك في صدد فتح فرع آخر لنا في المملكة قريبًا.

وقال: "نستهل الربع الأخير من العام الحالي بميزانية عمومية قوية ومعدلات عالية من السيولة ورأس المال واستقرار في جودة الأصول والعوائد".

وبلغ إجمالي أصول بنك أبوظبي الأول 788 مليار درهم حتى نهاية شهر سبتمبر 2019 كما يتمتع البنك بتصنيف Aa3 وAA- وAA- من وكالات موديز، وستاندرد أند بورز، وفيتش على التوالي، ما يجعله يحظى بأقوى تصنيف مجمّع للبنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وحصل بنك أبوظبي الأول على تصنيف البنك الأكثر أمانًا في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط بحسب تصنيف مجلة غلوبال فاينانس، وصنف بنك أبوظبي الأول كثاني أكبر بنك في الشرق الأوسط من حيث قوة "رأس المال – الشق الأول" ضمن تصنيف مجلة ذا بانكر لعام 2019 والخاص بأقوى 1000 بنك في العالم.

التعليقات