السعودية تخفض إمدادات النفط لآسيا في يونيو القادم

تعتزم "أرامكو" السعودية تخفيض إمدادات النفط لآسيا بنحو سبعة ملايين برميل في يونيو القادم ،مع قيام الشركة النفطية العملاقة بخفض الإنتاج ،في إطار اتفاق عالمي لكبح الإمدادات وتقليص الصادرات ؛لتلبية طلب محلي متزايد على الكهرباء في أشهر الصيف الحارة، حسبما أعلن مصدر اليوم الثلاثاء .

ومن المنتظر ،أن ينتهي العمل بالاتفاق الذي تقوده منظمة "أوبك" لخفض الإنتاج العالمي من النفط في نهاية يونيو المقبل، رغم أن السعودية ومنتجين آخرين بالمنظمة وخارجها أشاروا إلى احتمال تمديد الاتفاق إلى نهاية 2017 أو نهاية الربع الأول من 2018 .

ومن المتوقع ،أن تناقش "أوبك" ومنتجون آخرون التمديد في اجتماع في 25 مايو الجاري.

وحينما أعلنت "أوبك" عن الخفض، سارعت السعودية إلى إبلاغ عملائها في أوروبا والولايات المتحدة بأنهم سيتلقوا كميات أقل من الخام ،لكنها استثنت معظم آسيا من الخفض.

ورغم ذلك، فإن الطلب على الكهرباء في المملكة يصل إلى ذروته في الصيف ،إذ يدفع ارتفاع حاد في درجات الحرارة المواطنين إلى استخدام أجهزة تبريد الهواء في المنازل والمكاتب لفترات طويلة ،وهو ما يزيد كميات الخام المستخدمة محليا في تشغيل محطات توليد الكهرباء.

ومن المرجح، أن يشهد العام الحالي ذروة مبكرة في الطلب مع بداية شهر رمضان في أواخر مايو الجاري.

ونتيجة لذلك ،ستواجه آسيا أيضا انخفاضات كبيرة في الإمدادات في يونيو المقبل، من أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه وفقا لخطة يونيو القادم، ستخفض "أرامكو" الإمدادات بنحو مليون برميل لكل من جنوب شرق آسيا والصين وكوريا الجنوبية.

وقال مصدر آخر ،إن هذا الإجراء لا يعني أن السعودية تخطط لتخفيضات أكبر في الإمدادات لآسيا في الفترة المتبقية من العام الجاري.

التعليقات