ما سبب إعفاء خالد الفالح من منصبه؟ ومن هو أسامة الزامل نائب وزير الصناعة السعودي؟

ما سبب إعفاء خالد الفالح من منصبه؟ ومن هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودى الجديد؟ ومن هو أسامة الزامل نائب وزير الصناعة السعودي؟ أسئلة كثيرة تشغل بال السعوديين بعدما أًصدر العاهل السعودي أوامر ملكية بإعفاء وزير الطاقة خالد بن عبد العزيز الفالح من منصبه، تعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بدلا منه.

كما أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا بتعيين المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل نائبا لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة.

ما سبب إعفاء خالد الفالح من منصبه؟

 والكثير من السعوديين يتساءلون عن سبب إعفاء خالد الفالح من منصبه، إلا أن وكالة الأنباء الرسمية "واس" لم تتطرق إلى أسباب ذلك.

السيرة الذاتية لـ أسامة الزامل نائب وزير الصناعة السعودي

أما فيما يتعلق بـ السيرة الذاتية لـ أسامة الزامل نائب وزير الصناعة السعودي، فإن المهندس أسامة بن عبدالعزيز، هو رئيس مجلس إدارة "شركة تطوير الصناعات السعودية" منذ فبراير 2010.

من هو أسامة الزامل؟

وفى عام 2018، شغل أسامة الزامل، رئاسة "مجموعة الزامل القابضة"، وكان يتولى منصب رئيس اللجنة الوطنية الصناعية في "مجلس الغرف السعودية"، إضافة إلى أنه عضوا في مجلس أمناء "منتدى الرياض الاقتصادي". ورئيس لجنة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية في "الغرفة التجارية الصناعية في الرياض".

أسامة الزامل، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1998 من "جامعة هيوستن" في الولايات المتحدة، كما أنه حصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية عام 1995 من "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" في المملكة.

اعرف السيرة الذاتية للأمير عبدالعزيز بن سلمان

   اسمه بالكامل عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

    الأمير عبدالعزيز بن سلمان حاصل على درجة البكالوريوس في الإدارة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1982، كما أنه حاصل على درجة البكالوريوس على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1985.

 ونشرت وزارة الطاقة السعودية عبر موقعها الرسمي السيرة الذاتية للأمير عبدالعزيز بن سلمان، موضحة أن عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عين وزيرًا للدولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية فى عام 2017.

 شغل عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود منصب نائب وزير البترول والثروة المعدنية منذ عام 2015.

 كان عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكيلا لوزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول من 1995 حتى 2004.

  تشير السيرة الذاتية للأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى أنه فى عام 1987 إلى 1995 كان عبدالعزيز بن سلمان، مستشارا لوزير البترول والثروة المعدنية خلال الفترة.

  كذلك تولى الأمير عبدالعزيز بن سلمان منصب مدير إدارة الدراسات الاقتصادية والصناعية بمعهد البحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ما بين عامىة (1985 – 1987.

 شغل الأمير عبدالعزيز بن سلمان، رئاسة اللجنة المشكلة بوزارة البترول والثروة المعدنية بالسعودية للإشراف على الدعاوى المرفوعة أمام المحاكم الأمريكية ضد شركة أرامكو السعودية والشركات التابعة لها في أمريكيا، والقضايا المرفوعة ضد منظمة أوبك.

ووفقا لـ السيرة الذاتية للأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فإنه تولى رئاسة اللجنة المشكلة من وزارة البترول والثروة المعدنية وأرامكو السعودية لإعداد الاستراتيجية البترولية للمملكة، إضافة إلى الفريق المكلف بتحديث الاستراتيجية.

 لا يزال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عضوا في اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية، وعضوا في مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومجلس إدارة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.  

التعليقات