الحكومة المصرية تُوقع على مشروعات بـ 2.33 مليار دولار خلال 3 أشهر

تعمل الحكومة  المصرية  على جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر وزيادة الاستثمار المحلي لتحسين الاقتصاد وارتفاع معدلات الاقتصادية وذلك من خلال توقيع اتفاقيات وعقد استثمارية اجنبية ومحلية .

حيث شهد  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الثلاث أشهر الماضية عدد من الاتفاقيات وعقد استثمار لتوفير فرص عمل وإقامة مناطق لوجستية وأسواق تجارية وغيرها ننشر اهم هذه الاتفاقيات .

وكان من أهم هذه العقود توقيع اتفاقية بين وزارتي التموين والتجارة الداخلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من ناحية ومجموعة "اللولو" الإماراتية العالمية من ناحية أخرى، بمقتضاها تضخ الأخيرة استثمارات بقيمة 500 مليون دولار لإنشاء 4 مراكز تجارية كٌبرى "هايبر ماركت" فى مدن القاهرة الجديدة وأكتوبر والعبور.

و أعرب الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن سعادته وتقديره لأطراف الإتفاق لسرعة انجاز بنود البروتوكول الموقع منذ ستة أشهر فقط، والذي أصبح اليوم حقيقة بتوقيع العقود الفعلية لإقامة 4 أسواق تجارية كبرى "هايبر ماركت" في مدن القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والعبور.

وأشار إلى أن ما تم الإتفاق عليه هو أن يتم بناء المشروعات الأربعة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، خلال 12 شهراً على أن تقوم شركة اللولو بالإدارة والتشغيل خلال مدة من  3 – 6 شهور من تاريخ انتهاء هيئة المجتمعات العمرانية من عملية إنشاء البنية الأساسية.  

ولفت إلى أن استثمارات مجموعة اللولو العالمية في مصر ستفتح شهية مستثمرين جدد لإقامة مشروعات جديدة، وهي فرصة جيدة للحكومة للحديث مع شركات عالمية حول مشروعات مماثلة، في ضوء ما تبذله الحكومة من جهود ملموسة لإتاحة مناخ استثماري جاذب.

من ناحيته، وجّه يوسف علي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة "اللولو" العالمية، الشكر لرئيس الوزراء ولوزيري التموين والإسكان على إنجاز المفاوضات الخاصة بالمشروع في 6 أشهر.

وأضاف: "عندما بدأنا التفكير في الاستثمار بمصر كانت لدينا خطة لضخ 100 مليون دولار فقط، لكن اليوم نستثمر 500 مليون دولار لإقامة عدد من المراكز التجارية "الهايبر ماركت" و "الميني ماركت" توفر 8000 فرصة عمل مستدامة".

    كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم توقيع اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطي مونوريل  العاصمة الإدارية الجديدة، ومونوريل السادس من أكتوبر، حيث قام  بتوقيع العقد كل من الدكتور  عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ممثلاً عن وزارة النقل،  ودانى دى بيرنا رئيس شركة بومبارديه للنقل.

ويهدف مشروع مونوريل العاصمة الإدارية هو ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم وعدد (21) محطة ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وتبلغ  المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرا إعتباراً من 1/8/2019،  كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر

وشهد رئيس مجلس الوزراء، المصري ايضا، مراسم توقيع اتفاق مشروع إنشاء عدد 2 مخزن أفقي لتخزين القمح برصيف عباس بميناء غرب بورسعيد، بقيمة 14 مليون دولار، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عبد الحميد الخليفة، رئيس صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"، وذلك بمقر رئاسة مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، وبحضور الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية. وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن هذا المشروع يأتي فى إطار خطة الدولة لتحقيق الأمن الغذائي في مصر، وتوفير احتياجات المواطن الأساسية، والتي جاء على رأسها توفير مرافق التخزين المناسبة لتخزين القمح المستورد والمستخدم في إنتاج الخبز المدعم.  وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، على التعاون بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتموين فى توفير التمويلات والمنح اللازمة لدعم قطاع التموين، فى إطار العمل على تحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستوى حياة المواطنين.   وأضافت الوزيرة أن هذا المشروع جاء فى ضوء الحاجة الملحة لتشغيل ميناء بورسعيد فى عمليات التفريغ والتخزين، بالإضافة إلى ذلك تشغيل خطوط السكك الحديدية من بورسعيد إلى صوامع التخزين الداخلية، وذلك في إطار تطوير البنية الاساسية في قطاع النقل سواء في الموانئ او السكك الحديد، بما ينعكس على مناخ الاستثمار، مشيدة بجهود وزارتي النقل والتموين في هذا المشروع.   

من جانبه أوضح الدكتور عبد الحميد الخليفة، رئيس صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"، أن الصندوق شريك رئيسي لمصر في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والتنموية، في كافة القطاعات الخدمية والاقتصادية، حيث وصل حجم المحفظة فى مصر إلى (750) مليون دولار من أجل المساهمة في تحقيق الطفرة الاقتصادية في مختلف القطاعات الاستراتيجية المكونة للاقتصاد المصري.

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولى، مراسم توقيع عقد المشاركة لإقامة "رولان جاروس ـ مصر" ككيان رياضي مُتكامل لرياضة التنس، ضمن مشروع "صن كابيتال" للتنمية العمرانية، الذي يُطل على أهرامات الجيزة، بمدينة 6 أكتوبر، وذلك بين المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة للاستثمار العقاري، ممثلاً عن "صن كابيتال"، ونيكولاس دوريس، الرئيس التنفيذي لشركة ايست ميد ـ مصر ممثلاً عن كيان رولان جاروس ـ مصر.  

ويأتي ضم "رولان جاروس" العلامة الرياضية الأعرق في عالم التنس، ضمن مشروع "صن كابيتال"، في مواجهة أهرامات الجيزة، كنتيجة للمناخ الذي توفره الدولة لجذب الاستثمارات من الخارج، ما جعل مصر أرضاً خصبة لاستقبال العلامة الرياضية العالمية العريقة، بإقامة أول كيان يحمل اسمها خارج الحدود الفرنسية، لتكون المشروع الأول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للمجموعة الفرنسية المالكة لعلامة "رولان جاروس" ونواديها حول العالم، وذلك بإستثمارات تُقدر بـنحو 2 مليار جنيه، تستهدف الوصول إلى استثمارات قيمتها حوالي 17 مليار جنيه.  

  وأكد ممثل رولان جاروس مصر أن الكيان الجديد يستهدف ربط اسم مصر بالعلامة الأهم عالمياً في عالم التنس، من خلال إقامة بطولات رياضية دولية تحت مظلة الاتحاد الدولي للتنس، ذات عوائد هامة في التنظيم والبث تحت اسم "رولان جاروس مصر".

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ، توقيع مذكرة تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية ممثلا عن وزارة التموين، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة السحاب للاستثمار العقاري.

 وذلك لإنشاء سوق نصف جملة للملابس بمدينة العبور باستثمارات ٣٠٠ مليون دولار ،و سيقام المشروع علي مساحة ١٠٠ فدان  ويشمل إقامة ١٠٠٠ محل لأصحاب محلات الملابس بمساحة ٢٠٠ متر للمحل الواحد وسيتم  توجيه ٨٠٪ من المعروض للتصدير و٢٠٪ للسوق المحلي . أضاف عشماوي أن الهدف من إنشاء السوق هو جذب عملاء أجانب من الشريحة التي تستهدف شراء كميات غير قليلة من البضائع بدلا من التوجه إلي الصين وتركيا وغيرها من الدول.

من ناحيته، قال فؤاد حدرج رئيس مجلس إدارة الشركة، أن المشروع يتم تمويله من خلال مستثمرين إماراتيين وسعوديين ومصريين أيضا ومن المستهدف الإنتهاء منه خلال أربع سنوات وأضاف  حدرج  أن السوق سيشمله أيضا مدرسة "فاشون ديزاين" ومبني إداري وفندقي لخدمة الوافدين وسيوفر المشروع نحو ٢٠٠ ألف فرصة عمل.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم توقيع 6 اتفاقيات لتنفيذ مشروعات بنية أساسية كثيفة العمالة، بهدف تطوير عدد من المناطق بمحافظات: الإسكندرية، بورسعيد، أسيوط، الجيزة، الشرقية، والمنوفية، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بتمويل من الاتحاد الأوروبى ممثلأً في بنك الاستثمار الأوروبى.   وقام بالتوقيع على الاتفاقيات الـ 6، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، نيابة عن المحافظين أصحاب الإختصاص، والدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.   و أكد اللواء محمود شعراوي، أن المشروعات التي تم ابرام الإتفاقات بشأنها، سيتمُ تنفيذها بتكلفة استثمارية تصل لنحو 113 مليون و 300 ألف جنيه، كمنحة من الاتحاد الأوروبي ممثلاً في بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك في إطار خطة الدولة للنهوض بالبنية التحتية، والإرتقاء بالخدمات والمرافق، لكونها تمسُ بصورة مباشرة حياة المواطنين.   من جانبها أوضحت الدكتورة نيفين جامع، أن هذه المشروعات "كثيفة العمالة"، تساهم في توفير الآلاف من فرص العمل خلال مدة تنفيذ تلك المشروعات، والتي تصل إلى 18 شهراً من العمل في كل محافظة، بما يصل إلى نحو 125 ألف و 167 يومية عمل (عامل/يوم)، تُكافئ حوالي 1252 فرصة عمل، على أساس أن متوسط المدة الزمنية لتنفيذ المشروع الفرعي هي أربعة أشهر، بالإضافة إلى فرص العمل للإدارة.   ففيما يتعلق بمحافظة الإسكندرية، تناول الإتفاق مشروع تطوير حي العامرية، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، والمقاولين من القطاع الخاص المحلي، بتكلفة 14 مليون جنيه، ويشمل المشروع إحلال وتجديد كل من شبكات مياه.

وفي بورسعيد، تضمن الإتفاق تطوير حي الضواحي، بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية، ومديري الإسكان والمرافق، والمقاولين من القطاع الخاص المحلي ، بتكلفة تصل إلى نحو 15 مليون جنيه، ويشمل المشروع ترميم وصيانة 4 مدارس، ومركز شباب. أما محافظة أسيوط، فقد تضمن الإتفاق تطوير حي غرب مدينة أسيوط، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ومديرية الإسكان والمرافق، والمقاولين من القطاع الخاص المحلي، بتكلفة تصل إلى نحو 23 مليون و 300 ألف جنيه،  ويشمل المشروع إحلال وتجديد خطوط إنحدار للصرف الصحى.   وفي محافظة الجيزة، يتضمن الإتفاق تطوير حي إمبابة، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة الأبنية التعليمية، والمقاولين من القطاع الخاص المحلي، بتكلفة تصل إلى نحو 23 مليون جنيه، ويشمل المشروع إحلال وتجديد خطوط مياه شرب.

وفي محافظة الشرقية، يتضمن الإتفاق تطوير مدينة الزقازيق، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ومديرية الطرق والنقل، ومديرية الإسكان والمرافق، والمقاولين من القطاع الخاص المحلي، بتكلفة تصل إلى نحو 15 مليون جنيه.   وفي محافظة المنوفية، يتضمن الإتفاق تطوير مدينة تلا، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة الأبنية التعليمية، ومديرية الطرق والنقل، والمقاولين من القطاع الخاص المحلي، بتكلفة تصل إلى نحو 23 مليون جنيه، ويشمل المشروع إحلال وتجديد شبكات مياه.

وشهد ، رئيس مجلس الوزراء، ، مراسم التوقيع على 8 عقود جديدة بنظام الشراكة، بين جهاز تنمية التجارة الداخلية ومجموعة من المستثمرين والمُطوّرين التجاريين؛ لإقامة مناطق تجارية حضارية ذات نقلة نوعية في محافظات: الدقهلية، والشرقية، والمنوفية، والبحيرة، والأقصر، والفيوم، وذلك بحضور الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع عقدي شراكة للمنافذ بين شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وكل من شركة هايبر وان وشركة يونايتد جروسز ( سعودي ماركت).

ويأتي توقيع هذه العقود؛ تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن نشر أنماط التجارة الحديثة، التي تشمل مناطق لوچيستية ومراكز تجارية وأسواق جملة وأخرى متخصصة على مستوى الجمهورية؛ بهدف رفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية وتقليل حلقات التداول وربط كافة المحافظات بشبكة من اللوجستيات الحديثة وأنشطة تجارية متنوعة، تيسيراً على المواطنين للحصول على كافة مستلزماتهم واحتياجاتهم الاستهلاكية بسهولة وبأسعار تنافسية ومنضبطة. وعقب توقيع عقود الشراكة، أكد الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن تكلفة هذه الاستثمارات بلغت ٢٣ مليار جنيه، ومن شأنها أن تعمل على توفير نحو ٢٠٠ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلاً عن إقامة مراكز تجارية حديثة تستوعب كافة احتياجات المواطنين. وأشار الوزير إلى أنه في إطار العمل على تأمين احتياجات المواطنين من سلع أساسية وضمان إتاحتها على مدار العام بأسعار عادلة، بذلت الوزارة جهوداً كبيرة لزيادة المعروض من السلع في كافة أنحاء الجمهورية؛ بهدف إحداث طفرة تنموية مستدامة في منظومة التجارة الحديثة ورفع كفاءة الأسواق، من خلال تنفيذ بنية تحتية فائقة الجودة وذات معايير دولية تساعد على تلبية احتياجات المواطنين على مدار العام.

التعليقات