البرلمان المغربي يمنح الثقة لحكومة "العثماني"

منح مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان) مساء اليوم الأربعاء ،الثقة لحكومة "سعد الدين العثماني" وصادق على برنامجها، وصوت 208 من أعضاء المجلس من أصل 395 لصالح الحكومة مقابل معارضة 91 نائبا، وامتناع أربعين عن التصويت.

وكانت الأحزاب الستة المكونة للأغلبية الحكومية (العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي) أعلنت دعمها لـ"العثماني" ،بينما صرح حزب الاستقلال بأنه سيمتنع عن التصويت.

ومن جهته ،أكد "العثماني" قبل التصويت في رده على مداخلات مناقشة برنامج الحكومة  الذي استمر لأيام ،أنه سيواصل نهج الإصلاح في إطار الاستقرار، وهو الشعار الذي تبنته الحكومة السابقة بقيادة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية "عبد الإله بنكيران".

وقال رئيس الحكومة إنه ركز بعد تعيينه من قبل الملك "محمد السادس" على الخروج من المأزق السياسي الذي استمر لستة أشهر ،بعد انتخابات السابع من أكتوبر الماضي.

كما ،أكد العثماني أن حكومته منسجمة ومتضامنة، وستعمل على دعم الخيار الديمقراطي ومبادئ دولة الحق والقانون، وترسيخ الجهوية المتقدمة، وتعزيز قيم النزاهة، والعمل على إصلاح الإدارة، وترسيخ الحكامة الجيدة.

يذكر أن ملك المغرب عين "سعد الدين العثماني" رئيسا للحكومة في الخامس من أبريل الجاري ،بعدما تعذر على سلفه "عبد الإله بنكيران" رئيس الحكومة السابق تشكيلها ؛نتيجة خلافات بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف.

التعليقات