قلادة سيناء لسفير الكويت بالقاهرة احتفالاً بالعيد الوطني الكويتي

فى أمسية وطنية خاصة من صالون المحور الثقافى، أهدى الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، قلادة جامعة سيناء للسفير محمد ضالح الذويخ، سفير دولة الكويت بالقاهرة، تكريماً لدوره فى دعم وبلاده القضايا المصرية المختلفة، بحضور كوكبة من المثقفين والعلماء والقانونيين والفنانين والإعلاميين المصريين.

يأتى ذلك تزامناً باحتفال صالون المحور الثقافي  بعيد الكويت الوطنى الـ58، وبمشاركة كل من الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولى ووزير التعليم العالى الأسبق، واللواء صبرى العدوى قائد الحرس الجمهورى الأسبق، والدكتور حازم عطية محافظ الفيوم الأسبق، والشيخ مظهر شاهين ، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وفى مستهل الأمسية رحب راتب مقدم صالون المحور، بسفير الكويت كضيف شرف، مؤكدا أنه جعل  هذه الأمسية فى حب دولة الكويت والأسرة الحاكمة هناك، التى لم تدخر جهداً فى مساندة قضايا الشعب المصري والوقوف بجانب مصر فى أزماتها.

وأكد أن العلاقة التى الوطيدة التى تربط البلدين هي علاقة رصينة منذ 1919، واصفاً أياها بعلاقة الجسد والمصير والهدف الواحد.

إلى ذلك أعرب السفير محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت لدى مصر، عن تعازيه لضحايا حادث قطار رمسيس الأليم، داعيًا للمصابين بالشفاء العاجل.

وقال الذويخ إن مصر والكويت جمعتهما علاقات أخوة قوية وتعاون مشترك في كافة المجالات منذ زمن بعيد، حيث أنهم لا ينسون الدور المصري القوى في حرب الكويت، بالإضافة الى التبادل الثقافي القوي أيضا، مشيرا الى أنه تمت الاستعانة بالخبرات المصرية الدستورية، للتعديل الدستور الكويتي، قائلا:" أن القسم القضائي في مصر دائمًا ما يسعدون بالعمل بالقانون الكويت".

وأضاف :" لن نسسي المعروف والمساعدات التي قدمتها لنا الدولة المصرية في كافة المجالات، وما نقوم به تجاة مصر الشقيقية ما هو إلا سد معروف مما قمدمته لنا مصر"، مشيراً إلى تعاون جديد بين مصر والكويت فى القطاع السياحي، حيث وصل عدد السائحين الكويتيين الذين زاروا مصر الاسبوع الماضي فقط أكثر من 35 ألف سائح، كذاك بصدد التعاون مع مصر للطيران على زيادة السعة المقعديه إلى 50 ألف مقعد.

وأكد أن الأزهر الشريف لعب دورا كبير وفعال فى إرسال العديد من المعلمين للكويت، وتم إنشاء ما يسمى بالمعهد الديني بالكويت الآن، منوهاً إلى أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد يكن كل الحب للمصريين، مستشهداً بمقولته الشهيرة "لا تزعل المصريين منك" كتأكيد على حبه الشديد للمصريين..

وشدد السفير الكويتى لدى القاهرة، على أن مصر هى دولة تشجع الاستثمارات وتمنح مزايا وتسهيلات لدخول رؤوس الأموال إليها، مشيراً إلى حجم الاستثمارات الكويتية، من رأس مال عامل فى مختلف القطاعات الاقتصادية والذى بلغ 2 مليار دولار، من بينها مشاريع تم التوقيع عليها مثل 4 محطات لتحلية مياه البحر في  جنوب سيناء، وإنشاء محطة لتحلية مياه الصرف الصحي بالبحر الأحمر وذلك مشروع ضخم للغاية- حسب قوله.

وكشف عن وجود وفد كويتى يجري مفاوضات الآن مع وزارتى "التعاون الدولى والمالية" في تطوير عدة محاور وطرق بمناطق العين السخنة ومدن قناة السويس وربطهم ببعضهم البعض، بالإضافة إلى بعض طرق ومحاور بمحافظتى القاهرة والإسكندرية.

وأوضح السفير الكويتي، أن الشعب الكويتى مقيم فى مصر، ويشعر بالسعادة داخل القاهرة، ولا يريد العودة لبلده مجددا، مشيرا إلى أنه عندما كان يعمل ملحق للكويت فى مصر، شاهد لأول مرة فى حياته مدينة رأس محمد وشرم الشيخ ورأس غارب، وكانت تلك المناطق تتمتع بمناظر خرافية لا تراها فى أى مكان بالعالم.

التعليقات