اتحاد الكتاب العرب يدعو الى اتفاق على مرشح عربي واحد ل"اليونسكو"

دعا الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إلى وحدة صف ثقافية عربية لضمان فوز عربي مشرف برئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو).

وطالب سعادة حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد في بيان وزعته الأمانة العامة للاتحاد اليوم بعقد اجتماع عاجل تحت مظلة جامعة الدول العربية أوالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) للتوافق على مرشح عربي واحد نصطف جميعا من خلفه فالصالح العربي يقتضي ذلك الآن وبشدة حتى لا تسقط الثقافة.

واعرب سعادة حبيب الصايغ عن تقديره الشخصي وتقدير الاتحاد لكل المرشحين العرب ولكل دولة بادرت نحو ترشيح أحد أبنائها أو إحدى بناتها واثقين في صدق النيات ورقي الأهداف لافتا إلى أن الدعوة للتوافق على مرشح واحد ضرورة لا مفر منها لحفظ صورتنا أمام أنفسنا قبل العالم كأمة عربية واحدة معتبرا ان لدينا الآن فرصة مذهلة لاختبار صمام الامان لنثبت لأنفسنا أولا وللعالم بعد ذلك أن الثقافة العربية بالفعل هي غراء الجسد العربي الكبير وأن هذا التعدد المذهل إنما هو جسد واحد كبير تسري في عروقه ثقافة واحدة متعددة المشارب والأصول والتوجهات وليس أبدا مجرد كيانات متجاورة.

واكد ان لدينا الفرصة لنثبت أن الثقافة بالفعل هي روح هذا الجسد روح متعددة فسيفساؤها إبداع وليس تشرذما لنثبت أن الثقافة العربية هي النسغ الذي يسري في عروق هذا الكيان الهائل نسغ حار متنوع الأصول والمشارب ومتجاوز للحضارات والتصنيفات.

واستعرض بيان الأمانة العامة للاتحاد عددا من عناوين الأخبار عن استعداد العرب للمنافسة على رئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو ) متسائلا هل يدرك العرب أن هذا التصارع يفقدهم فرصتهم الأخيرة للحديث مع العالم باعتبارهم كيانا واحدا معتبرا ان الأصل أن تكون أهدافنا مشتركة وأحلامنا واحدة ولا يمكن للثقافة ان تغير طالما وضعت نفسها في موضع الحياد وعدم الراي والفعل.

ولفت البيان الى انه ثمة توجه دولي يمكن رصده على أن هذه الدورة هي "دورة العرب" فإذا كان موقف المجتمع الدولي كذلك فهل يليق بنا نحن أن نفعل العكس؟ هل يخسر العرب موقعهم في اليونسكو في "سنة العرب"؟ .

التعليقات