مصر : وزيرة الاستثمار تصدر قرار بتشكيل مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر

أصدرت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر الدكتورة سحر نصر، قراراً بتشكيل مجلس إدارة صندوق تأمين المتعاملين في الأوراق المالية من المخاطر المالية غير التجارية والمعروف بصندوق حماية المستثمر.

وأوضح رئيس هيئة الرقابة المالية محمد عمران، في بيان اليوم الأحد، أن القرار تضمن تشكيل مجلس إدارة الصندوق من تسعة أعضاء، حيث تم اختيار الدكتور شريف عطيفه ممثلاً عن المستثمرين في الأوراق المالية.

كما تم اختيار ثلاثة ممثلين عن الشركات الأعضاء بالصندوق تم اختيارهم بالانتخاب من قبل أعضاء الصندوق في نوفمبر 2017، وفاز فيها عيسى فتحي، وأسامة محمد شومان، وأحمد قطب العشري، ومحسن عادل ممثلاً عن البورصة المصرية، ورضا فرحات ممثلاً عن شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، وثلاثة أعضاء من ذوي الخبرة هم أحمد ممدوح أبو العزم، وجلال الجنزوي، ووليد سلطان.

يذكر أنه يتم اختيار رئيس مجلس إدارة الصندوق من بين الأعضاء من ذوي الخبرة وبموافقة الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.

وأضاف عمران، أن القرار الوزاري رقم (102) لسنة 2018 حدد مدة تشكيل مجلس إدارة الصندوق -باستثناء ممثل عن البورصة وشركة مصر للمقاصة- لثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة ابتدءاً من تاريخ صدور القرار الوزاري. 

وفي حالة خلو منصب عضو مجلس الإدارة من ممثلي الشركات الأعضاء بالصندوق نتيجة لإلغاء ترخيص الشركة التي يمثلها أو إنقضاء العلاقة بين الشركة عضو الصندوق وممثلها في مجلس الإدارة أو افتقاد عضو مجلس الإدارة لأحد شروط العضوية يحل محله العضو التالي في عدد الأصوات في آخر انتخابات للمجلس وتكون مدة عضويته مكملة لمدة العضو الذي خلى مقعده.

التعليقات