الكويت تتسلم الدفعة الأولى من طائرات "الكاراكال" الفرنسية 2019

أعلنت سفيرة فرنسا لدى الكويت ماري ماسدوبوي، أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من طائرات (الكاراكال) الفرنسية الى الكويت فى العام المقبل، مشيرة الى أن الصفقة تسير بشكل طبيعي وفق الاتفاق المعمول به.

وقالت ماسدوبوي – فى تصريحات للصحفيين خلال الاحتفالية التى أقامتها السفارة، بمناسبة مرور عام على انتخاب الرئيس ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا – إن علاقات البلدين في المجال العسكري تعتمد على ثقة الحكومة الكويتية فى فرنسا منذ زمن؛ حيث شاركت فرنسا في حرب تحرير الكويت من الاحتلال الصدامي، لافتة الى أن الكويت وفرنسا يجمعهما أقدم اتفاق ثنائي في المجال الدفاعي والأمني في المنطقة، وهو ما يدل على أن علاقات الكويت وباريس استراتيجية ومهمة.

وأضافت قائلة " إن العقود في المجال العسكري تأتي وتذهب، لكننا لا نحبذ البروباجاندا حول عقود أو اتفاقات دورية أو اعتيادية، وليس لدينا ما نخفيه أيضا، ولا توجد هناك أسرار، ونحن فخورون بأن لدينا علاقات استراتيجية وجدية وملموسة في المجال العسكري مع الكويت ... نعم هناك اتفاقيات وعقود وقعت مع الكويت، وهناك أخرى، لكننا لا نريد الاشهار كما تفعل العديد من الدول". وحول اذا ماكان هناك اتفاقا حول شراء الكويت فرقاطات فرنسية، قالت ماسدوبوي "سنرى ذلك، ولا نريد الاعلان أو الاشهار عن ذلك، لكني أؤكد أن الأمور تسير بشكل جيد لما فيه مصلحة بلدينا، فالأمور ليست متعلقة فقط بتوقيع اتفاقات، وإنما الأهم أن تسير علاقاتنا بشكلها الطبيعي والاعتيادي". وأشارت سفيرة فرنسا لدى الكويت إلى أن هناك أشياء ملموسة في التعاون بين الكويت وفرنسا فى مجال تدريب الضباط والطيارين، وهو الأمر الذى يسير بشكل مستمر في اطار العلاقات المتميزة بين البلدين.  

التعليقات