اتحاد مصارف الإمارات يطلق دليلا متكاملا للتوعية المالية

أطلق اتحاد مصارف الإمارات دليلا "إرشادات" للتوعية المالية للأفراد ليوفر بنية قوية وشاملة للتخطيط وإدارة الشؤون المالية الشخصية.

ووفقاً لوكالة وام الإماراتية، يتضمن الدليل كل ما يحتاجه الفرد لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن أي جانب من الجوانب المالية في مجالات التخطيط المالي الشخصي مرتكزة علي أربع محاور رئيسية وهي التخطيط والاقتراض والادخار والاستثمار.

ويأتي إصدار الدليل إدراكا من الاتحاد بأهمية التثقيف المالي وباعتباره أحد ركائز الشمول المالي للوصول إلى التنمية المستدامة حيث أن ضعف الوعي المالي قد يساهم في زيادة المخاطر المالية التي يتعرض لها الفرد فيصبح من الضروري تعزيز مستوى المعرفة المالية لتمكينه من اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بشؤونه المالية.

وأكد عبدالعزيز الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات على تضافر الجهود المبذولة من قبل البنوك في الدولة إنسجاما مع رؤية الحكومة للمساهمة في تعزيز المعرفة المالية.

ولفت إلى أن إطلاق دليل التوعية المالية للأفراد يأتي لتسليط الضوء على قضايا التثقيف المالي وترسيخ دوره في تعزيز الشمول المالي للأفراد.

وأضاف أن مصطلح التثقيف المالي يشير إلى القدرة على اتخاذ قرارات مالية سليمة على أساس المعرفة والمهارات والمواقف مع مراعاة ظروف الفرد ومن هذا المنطلق فإن الاتحاد يهدف من خلال الدليل إلى تنمية مهارات الأفراد عبر تقديم المعلومات والإرشادات التي تمكنهم من اتخاذ قرارات مدروسة بشأن تعاملاتهم المالية ما يقلل احتمال تعرضهم للمخاطر ويسهم في تحقيق استقلالهم المالي حيث أن كيفية إدارة وتخطيط الأموال يمكن أن يؤثر بطريقة إيجابية أو سلبية علي المستقبل المالي.

وأعرب الغرير عن أمله أن يساهم الدليل في إرساء منظومة توعوية شاملة للوصول إلى النتائج المرجوة وتمكين الأفراد من اتخاذ قرارات مالية حكيمة ومسؤولة ما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد.

ويركز الدليل في أجزائه كافة على تعزيز المعرفة المالية وكيف من الممكن أن تؤدي القرارات التي لا تستند إلى قدر كاف من المعرفة والدراية إلى سوء إدارة المدخرات والمصاريف والوقوع في دوامة الديون والعجز عن سدادها.

ويؤكد الدليل أهمية التخطيط المالي إذ يوفر الإرشادات التي تساعد الأفراد لوضع خطط تتناسب مع احتياجاتهم المالية الحالية أو المستقبلية والخطوات اللازمة لتبسيط الأنشطة المالية والفوائد المهمة التي يوفرها التخطيط المالي للأفراد.

ويقدم معلومات وافية عن عمل المصارف وأنواعها والجهات التي تنظمها وعن مساهمتها في التنمية الإقتصادية والإستقرار الوطني إضافة إلى تقديم لمحة عامة عن المنتجات والخدمات المختلفة التي توفرها للعملاء وسبل الإستفادة منها.

ويوضح الدليل أهمية تحديد الميزانية والخطوات التي يجب اتباعها لوضع ميزانية تحقق التوازن بين الدخل والنفقات إضافة إلى تنويع المدخرات وسبل الاستفادة منها وتعريف مختلف أنواع الادخار مثل حسابات توفير الودائع المتكررة وحسابات التوفير المرتبطة بالاستثمار وحسابات توفير الودائع الثابتة وحسابات الادخار العائلية وحسابات الاستثمار في الذهب.

ويقدم الدليل شرحا مفصلا لأنواع وفوائد الاستثمار بما في ذلك الأمن المالي وتكوين الثروات وتحقيق الأهداف المالية والاستعداد ماليا لحالات الطوارئ إضافة إلى المنتجات الاستثمارية الرئيسية مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار.

وقد أشار خبراء البنوك والخبراء الماليون في كثير من الأحيان إلى أن مديونية بعض المستهلكين تستمر في التراكم وذلك بسبب نقص المعرفة المالية لذا تم إلقاء الضوء على مختلف جوانب الاقتراض والادخار وطرق إدارة الديون بكفاءة وتوفير كل التفاصيل حول أنواع القروض المختلفة المتاحة للمستهلكين والخطوات التي يجب اتخاذها عند التخطيط للاقتراض .

التعليقات