العرب يؤكدون في قمتهم تمسكهم بإقامة دولة فلسطينية

أكد الزعماء العرب مجددا اليوم الأربعاء ،تمسكهم بحل الدولتين ؛لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي المستمر منذ عقود، في ظل تزايد القلق من موقف الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة "دونالد ترامب".

وقال الزعماء العرب في نهاية قمة عقدت بمنطقة البحر الميت بالأردن واستمرت يوما واحدا ،إنهم على استعداد لتحقيق مصالحة تاريخية مع إسرائيل ،مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

وجاء في البيان الختامي الذي حمل اسم إعلان عَمان ،وتلاه الأمين العام للجامعة العربية "أحمد أبو الغيط" أن الدول العربية تؤكد استمرارها في العمل على إعادة إطلاق مفاوضات سلام فلسطينية إسرائيلية جادة وفاعلة تنهي الانسداد السياسي ،وتسير وفق جدول زمني محدد ؛لإنهاء الصراع على أساس حل الدولتين ،الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 ،وعاصمتها القدس الشرقية.

وتابع البيان أن هذا المسار يشكل السبيل الوحيد ؛لتحقيق الأمن والاستقرار ،مشددا على أن السلام خيار عربي استراتيجي تجسده مبادرة السلام العربية في قمة بيروت عام 2002 التي دعمتها منظمة التعاون الإسلامي ،والتي ما تزال تشكل الخطة الأكثر شمولية وقدرة على تحقيق مصالحة تاريخية.

كما شدد البيان على أن هذه المبادرة تضمن معالجة جميع قضايا الوضع النهائي ،وفي مقدمتها قضية اللاجئين وتوفر الأمن والقبول والسلام مع جميع الدول العربية.

وكان "ترامب" أربك الزعماء العرب والأوروبيين في فبراير الماضي ،عندما لمح إلى انفتاحه على حل للصراع يقوم على دولة واحدة ،وهو ما يتناقض مع الموقف الذي تبنته الإدارات الأمريكية المتعاقبة والمجتمع الدولي.

وفي وقت لاحق قال "ترامب" إنه يفضل حل الدولتين ؛لإنهاء الصراع ،لكنه لم يؤكد التزام بلاده بإقامة دولة فلسطينية وقال إنه سيرضى بأي شيء يسعد الجانبين.

ولم يشر الزعماء العرب المشاركين في القمة إلى "ترامب" أو إلى تصريحاته الغامضة.

التعليقات