تجار: إيران تشتري كميات كبيرة من الذرة والشعير وعلف الصويا

قال تجار أوروبيون اليوم الجمعة، إن شركة سلال الإيرانية لاستيراد الأعلاف المملوكة للدولة اشترت نحو 200 ألف طن من الذرة وحوالي 130 ألف طن من علف الشعير ونحو 130 ألف طن من علف الصويا في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وأضاف التجار أن سلال خففت متطلبات صارمة بشأن سندات كفالة ضمان التنفيذ وشروطا أخرى مما أتاح لها شراء كميات كبيرة بحسب "رويترز".

وقال تاجر ”يبدو أن سلال تعود إلى ترتيبات شراء أقرب إلى الطبيعية بعد أن أعاقت متطلباتها بشأن سندات التنفيذ الشراء في الشهور الأخيرة“. وأضاف ”يبدو أنهما غيروا نظامهم للشراء بالكامل هذا الأسبوع، حتى أنهم يسمحون بعروض عبر البريد الإلكتروني وهو ما لم يفعلوه في السابق“.

واتسمت المشاركة في المناقصات التي طرحتها سلال في الآونة الأخيرة بالضعف، في حين يقول تجار إن بعض البنوك ما زالت عازفة عن تقديم سندات كفالة ضمان التنفيذ لأنشطة إيرانية على الرغم من تحسن الوضع الطبيعي للتجارة بعد الاتفاق على رفع العقوبات النووية عن إيران مع القوي الغربية.

وسند التنفيذ هو ضمانة للاستكمال المرضي للمشروع من قبل البائع. وإذا لم يتم الوفاء بالاتفاق فإن المبلغ الذي يتضمنه السند يتعين دفعه.

وانتهت سلسلة من المناقصات في الأشهر السابقة دون عمليات شراء، أو تمخضت عن شراء حبوب من شركات تجارية صغيرة غير معروفة في الأسواق العالمية.

ومن المعتقد أن كمية الذرة البالغة 200 ألف طن التي جرى شراؤها هذا الأسبوع ستُورد على الأرجح من البرازيل وأن سعر الشراء بلغ ما يتراوح بين 190 و200 يورو (229.48 دولار و241.56 دولار) للطن شاملة تكاليف الشحن.

وفي العادة تمتنع إيران عن شراء الحبوب بالدولار الأمريكي.

ومن المقرر شحن الذرة في الفترة بين أغسطس وسبتمبر.

وجرى شراء علف الشعير على شحنتين حجم الواحدة 65 ألف طن تقريبا ومن المعتقد أنه سيورد من منطقة البحر الأسود على الأرجح. وبلغ سعر علف الشعير نحو 200 يورو للطن شاملة تكاليف الشحن ومن المقرر أن يشحن تقريبا في الفترة بين يونيو ويوليو.

وجرى شراء علف الصويا على شحنتين أيضا حجم الواحدة نحو 65 ألف طن. ومن المعتقد أن يتم توريد الكمية من الأرجنتين أو البرازيل على الأرجح، وهو ما يتوقف على الإتاحة مع توقعات بانخفاض كبير لمحصول فول الصويا في الأرجنتين هذا العام لسوء الطقس.

وجرى شراء علف الصويا بنحو 400 يورو (483.12 دولار) للطن وسيجري شحنه في الفترة بين يونيو ويوليو تقريبا.

التعليقات