"كهرباء ومياه دبي": تلقينا 500 طلب من شركات في 65 دولة ضمن "برنامج الإلكترونات الحرة"

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تلقيها أكثر من 500 طلب من شركات ناشئة من 65 دولة ضمن الدورة الثانية من برنامج الإلكترونات الحرة "Free Electrons" مسرّع الأعمال الدولي الذي يهدف إلى تشجيع الشركات الناشئة على تطوير حلول مبتكرة في مجال الطاقة.

وتتنوع مجالات الطلبات ما بين الطاقة النظيفة بنسبة 22 في المائة وإنترنت الأشياء والرقمنة بنسبة 15 في المائة وكفاءة الطاقة بنسبة 12 في المائة والشبكات الذكية بنسبة 7 في المائة.

وتضمنت الطلبات 84 مشاركة من الولايات المتحدة الأمريكية و30 من البرازيل و29 من الهند و24 من أستراليا و23 طلباً من كل من إسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة و14 مشاركة من البرتغال إضافة إلى طلب واحد من دولة الإمارات العربية المتحدة وطلبات من فلسطين وأيرلندا وفرنسا وهولندا.

وسيتم اختيار 12 شركة ناشئة بعد دراسة الحلول والتقنيات المبتكرة التي تقدمها وإجراء زيارات ميدانية للقاء المستثمرين وتوقيع العقود.

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي اننا نسترشد في جميع برامجنا ومبادراتنا بالرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بأن المستقبل لا يأتي إلينا بل نحن من نستشرفه ونشكله ونمسك زمام المبادرة في ابتكار تقنياته وتوظيفها لتحقيق التنمية والتطور وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وأضاف أنه في إطار التزامنا بتبني الابتكار ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة وجهودنا لتطوير التقنيات الإحلالية وترسيخ مكانة دبي في استشراف مستقبل الطاقة نشارك في "برنامج الإلكترونات الحرة" مع عدد من أبرز مؤسسات الطاقة الرائدة في العالم لتوفير إطار متكامل لتعزيز التعاون الدولي في دعم وتشجيع الابتكار وتطوير حلول ناجحة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية والاستشراف المبكر للفرص وتعزيز الابتكار في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة ..وستعمل الدورة الثانية من البرنامج على تطوير حلول مبتكرة في مجالات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة والرقمنة وخدمات المتعاملين وغيرها.

وتعد هيئة كهرباء ومياه دبي أحد أبرز أعضاء الائتلاف الداعم للبرنامج الذي يضم مؤسسات عالمية رائدة في مجال الطاقة في العالم هي "أوس نيت" الاسترالية و"إي.إس.بي" الإيرلندية و"إي.دي.بي" البرتغالية و"إنوجي" الأوروبية و"أوريجين" الأسترالية و"سنغابور باور" السنغافورية و"تيبكو" اليابانية إضافة إلى الشركة الأمريكية للطاقة من الولايات المتحدة و(Beta-i) من البرتغال.

يذكر أن برنامج المسرعات "الإلكترونات الحرة" تم استخدامه كدراسة حالة أكاديمية في الدراسات العليا في كلية الأعمال بجامعة ستانفورد وجامعة ملبورن والمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ بسويسرا حيث ركزت الدراسات على منهجية البرنامج وطريقته في البحث والتطوير.

التعليقات