اتحاد مصارف الإمارات: ثقة العملاء في القطاع المصرفي ثابتة وقوية

أظهر استبيان مؤشر الثقة لعام 2017 السنوي لاتحاد مصارف الإمارات وتعده إحدى الشركات العالمية المستقلة والمتخصصة، أن مستوى ثقة العملاء بمصارفهم حافظ على نسبته المرتفعة، حيث أعرب 68 % من المشاركين في الاستبيان عن ثقتهم في القطاع المصرفي.

وأشارت النتائج إلى أن 93 %من العملاء يشعرون بالرضا عن أداء المصرف الذين يتعاملون معه وأن البنوك تقوم بعمل جيد لارضاء عملائها وتحسين تجربتهم وذلك بتوفير أفضل وأرقى الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم.

وتظهر النتائج مقارنة مع الأعوام السابقة أن هناك تحسنا على صعيد المؤشرات الثلاثة الرئيسية للاستبيان إذ تبين أن 76 %من المشاركين كان إنطباعهم إيجابيا عن مصارفهم عام 2017 مقارنة مع 72 %عام 2016 و70 %عام 2015 واستقر معدل الثقة عند 68 %عام 2017 مقارنة مع 2016 و70 %عام 2015 كما أظهر 47 %من المشاركين تحسنا في مستوى الادراك والمعرفة في المصارف عام 2017 مقارنة مع 41 % في عام 2016 و2015 بينما عبر 37 % أن معرفتهم في القطاع لم تتغير خلال 2017 مقارنة بنسبة 42 %عام 2016 و48 %عام 2015.

من جانب آخر.. أكد 40 % من المشاركين بأن مصارف الدولة تقدم خدمات مصرفية أفضل من الخدمات التي تقدمها المصارف في وطنهم الأم مقارنة بـ 33 % عام 2016 و38 %عام 2015 .. بينما فضل 30 % الخدمات التي تقدمها مصارف وطنهم الام مقارنة بنسبة 27 % عام 2016 و 23 % عام 2015.

فيما أعرب 25 % أن المصارف في الإمارات والمصارف في وطنهم الام تقدم خدمات من نفس المستوى مقارنة بـ 31 %عام 2016 و32 %عام 2015، كما أوضح الاستبيان أن دولة الإمارات تتمتع بمستويات عالية من الثقة في القطاع المصرفي تفوق بعض الدول المتقدمة حول العالم.

يكشف التقرير عن الآراء الإيجابية في عدد من المجالات المهمة ولا سيما في إبراز جهود البنوك المبذولة لتعزيز الابتكار الرقمي وتحسين الخدمات الالكترونية والحماية من الجرائم السيبرانية نظرا لأهميتها لدى العملاء وعلى الرغم من أن خدمات الفروع والخدمات الالكترونية وأجهزة الصراف الآلي حصلت على نسبة رضا عالية إلا أنه لايزال هناك حاجة لتحسين خدمة مراكز الاتصال لتعكس احتياجات قاعدة العملاء المتنامية بشكل أفضل.

وقال معالي عبد العزيز الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات أن القطاع المصرفي يؤكد رغم التحديات والتحولات العالمية المستمرة التزامه الكامل بتقديم ما هو أفضل للعملاء وتحسين تجربتهم وتطوير الخدمات والمنتجات المقدمة اليهم بجودة وشفافية عالية .

وأعرب عن ثقته بأن نتائج هذا الاستبيان ستدفع المصارف للاستمرار بتعزيز أدائهم وبالتالي الارتقاء بالعمل المصرفي الى مستويات أعلى وسيواصل الإتحاد التنسيق مع كافة الأعضاء لتحديد وتقليص الثغرات والتركيز على الخدمات التي تحتاج الى المزيد من التطوير بغية تعزيز مستوى الثقة وتجربة العملاء".

يذكر أن اتحاد مصارف الإمارات أطلق استبيان مؤشر الثقة السنوي في عام 2015 بهدف معرفة مستوى ثقة العملاء في القطاع المصرفي إذ يوفر الاستبيان بيانات قيمة تساعد على إتخاذ خطوات أساسية للارتقاء بالخدمة وتطوير خطط العمل الاستراتيجية لتحقيق رضا العملاء.

التعليقات