الأسهم الأوروبية تهبط عن أعلى مستوى في 15 شهرا

تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا عن أعلى مستوياتها في 15 شهرا اليوم الاثنين ،مع تأثر شركات النفط بانخفاض أسعار الخام ،وهبوط البنوك قبل يوم من بدء جمع ثمانية مليارات يورو لـ"دويتشه بنك".

وأغلق المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي منخفضا 0.2 بالمائة ،بعد أن سجل الأسبوع الماضي أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2015 ،في موجة صعود بفعل تحسن البيانات الاقتصادية ،ونتائج أعمال جيدة ونشاط الدمج والاستحواذ.

لكن الحذر ساد اليوم الاثنين ؛بعد أن أسقط قادة أكبر اقتصادات العالم تعهدهم بالإبقاء على التجارة حرة ومفتوحة رضوخا للولايات المتحدة ،التي أصبحت تميل على نحو متزايد إلى الحماية التجارية.

وكان قطاع النفط والغاز أكبر خاسر بانخفاض مؤشره 1.1 بالمائة ،مع هبوط أسعار الخام بفعل تنامي أنشطة الحفر الأمريكية واستقرار الإمدادات من دول "أوبك".

وكان لأسهم "تالو أويل" البريطانية وشركات النفط الكبرى "توتال" و"رويال داتش شل" و"شتات أويل" أكبر أثر سلبي على المؤشر ،حيث انخفضت بين 0.7 و2.4 بالمائة.

كما ،تعرضت البنوك لضغوط أيضا ،وتراجع مؤشر القطاع 0.6 بالمائة.

ونزل سهم "دويتشه بنك" 3.7 بالمائة ،بعد أن كشف البنك الألماني عن شروط عملية لجمع ثمانية مليارات يورو هي الرابعة لزيادة رأسماله منذ 2010. وتهدف إعادة الرسملة إلى تمويل إصلاحات استراتيجية بالبنك وتبدأ غدا الثلاثاء.

التعليقات