السفير التركي لدى الإمارات: 9 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين أبوظبي وأنقرة في 2016

أكد سعادة جان ديزدار السفير التركي لدى الإمارات أهمية تطوير العلاقات بين بلاده ودولة الإمارات، حيث وصلت قيمة التبادلات التجارية بين الطرفين إلى تسعة مليارات دولار في العام الماضي، مع توقعات بارتفاع نسبته 36% خلال فترة وجيزة. كما توقع أن يشهد التبادل التجاري قفزة كبيرة خلال العام الجاري.

جاء ذلك في تصريح له بمناسبة زيارة قام بها وفد إعلامي إلى إسطنبول ونظمها فندق ريتز كارلتون إسطنبول والخطوط الجوية التركية وشركة " فالي اوف توريزم" التركية.

وقال سعادة السفير جان: "ستشارك وفود كبيرة من رجال الأعمال والاقتصاديين الأتراك في منتدى دبي الاقتصادي الذي سيعقد في بداية شهر مايو المقبل، والذي يركز على رفع وتيرة الاستثمار التجاري مع دولة الإمارات وزيادة حجم التجارة المتبادلة بمقدار الضعف، حيث إن لدى الدولتين كفاءات عالية جداً ولديهما القدرة على النمو والتطور أيضاً".

وأشار سعادة السفير جان إلى أن الدولتين على تواصل مستمر منذ بداية العام لمناقشة خطط التعاون الاقتصادي والدفاعي، حيث زار رئيس هيئة الأركان التركية الجنرال خلوصي أكار، دولة الإمارات في الفترة ما بين 18- 20 الماضي لبحث مسائل التعاون العسكري بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية.

وأفاد بأنه عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة لأول مرة منذ ست سنوات في العاصمة التركية أنقرة بين معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومحمد شيمشك نائب رئيس وزراء تركيا.

وأوضح بأن هناك إقبالاً كبيراً على السفر إلى تركيا، حيث تشهد معظم الفنادق حالياً ارتفاعاً هائلاً في الحجوزات منذ بداية العام الجاري على الرغم من الصعوبات التي واجهتها السياحة التركية في العامين الماضيين بسبب الأعمال الإرهابية.

وقدر عدد السياح القادمين من دولة الإمارات إلى تركيا بنحو 300,000 سنوياً منهم 50,000 سائح إماراتي، وقال "يتركز هدفنا على جذب المزيد من الزوار وجعل تركيا الوجهة الأمثل لمواطني ومقيمي الإمارات".

وأكد أن الخطوط الجوية التركية تلعب دوراً كبيراً في زيادة أعداد السياح ما بين الإمارات وتركيا، حيث يبلغ عدد رحلاتها من أبوظبي إلى إسطنبول بمعدل 11 رحلة أسبوعياً.

وأوضح أن الشركة تسير حالياً 14 رحلة أسبوعياً إلى دبي من مركز عملياتها في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول. كما رفعت عدد رحلاتها الأسبوعية بين دبي ومطار صبيحة كوكجن الدولي إلى 10 رحلات أسبوعياً، مما يرفع عدد الرحلات والطاقة الاستيعابية لهذا المسار.

وأكد أهمية الدور الذي تلعبه شركتا طيران الامارات والاتحاد للطيران في زيادة معدلات السياحة والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى أن السياسات الخارجية التركية تتركز على توفير الأمن الدائم والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وساعدت هذه السياسات على تطوير العلاقات التركية مع قيادة وشعب دولة الإمارات.

وختم تصريحه قائلاً "تجمع تركيا بين الحضارة التاريخية العريقة والثقافة المتنوعة والطبيعة الخلابة وحوافز الاستثمارات الاستراتيجية، فضلاً عن أنها توفر فرصاً لا تفوت للمستثمرين والمشاريع المشتركة بهدف تنمية التجارة والاستثمار والصناعة التركية".

التعليقات