بشأن ميناء حاويات.. جيبوتي توقع اتفاقا مع باسيفيك انترناشونال لاينز

قالت هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي اليوم الثلاثاء، إن شركة إدارة محطة دوراليه للحاويات في جيبوتي وقعت اتفاقا مع باسيفيك انترناشونال لاينز، ومقرها سنغافورة، لزيادة حجم البضائع التي يتم مناولتها في الميناء بمقدار الثلث.

وأضافت الهيئة أن من المتوقع أن يؤدي الاتفاق إلى تحسين الأداء في ميناء دوراليه للحاويات، بما يتيح له مناولة 300 ألف حاوية نمطية إضافية قياس 20 قدما سنويا. ولم تذكر السلطة مزيدا من التفاصيل بحسب "رويترز".

وفي الشهر الماضي، أنهت جيبوتي عقدها مع موانئ دبي العالمية، وهي واحدة من أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم، لإدارة ميناء دوراليه للحاويات، وعزت ذلك إلى عدم حل نزاع بدأ في 2012.

ووصفت موانئ دبي العالمية تلك الخطوة بأنها استيلاء غير قانوني على المحطة وقالت إنها ستبدأ إجراءات جديدة للتحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي، التي برأتها العام الماضي من جميع الاتهامات المتعلقة بسوء السلوك بشأن امتياز إدارة الميناء.

وتبلغ طاقة المناولة في ميناء دوراليه 1.6 مليون حاوية نمطية سنويا. وقالت الهيئة ”يشكل هذا الاتفاق خطوة أولى مهمة تجاه وصول ميناء دوراليه للحاويات إلى الاستغلال الأمثل لإمكانات طاقته“.

وباسيفيك انترناشونال لاينز واحدة من كبرى شركات الشحن البحري في آسيا، وتحتل المرتبة الحادية عشرة بين أكبر شركات النقل البحري للحاويات في العالم، بحسب موقعها الإلكتروني.

التعليقات