"الاتحادية للضرائب" تعتمد مجموعة من الوكلاء الضريبيين

اعتمدت الهيئة الاتحادية للضرائب المجموعة الأولى من الوكلاء الضريبيين حيث سجلتهم رسميا بعد استيفائهم للمعايير الفنية والشروط والمؤهلات المطلوبة واجتيازهم الاختبارات التي أعدتها للتأكد من كفاءاتهم وتوافر كافة المعايير المهنية التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنة "الوكيل الضريبي" التي تم استحداثها لمساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال لالتزاماتهم الضريبية.

وأكد خالد علي البستاني مدير عام الهيئة أهمية الدور الذي يقوم به "الوكلاء الضريبيون" باعتبارهم من العناصر الأساسية لنجاح النظام الضريبي الإماراتي .. مشيرا إلى أن ممارسة هذه المهنة تتطلب مؤهلات علمية وكفاءات رفيعة المستوى وخبرات عملية كبيرة حتى يتمكن الوكيل الضريبي من تأدية دوره بالدقة والمعايير المطلوبة.

ونوه إلى أن "الوكيل الضريبي" المسجل لدى الهيئة يوكل عن أي شخص أو جهة بهدف تمثيلهم لدى الهيئة ومساعدتهم على القيام بالتزاماتهم وممارسة حقوقهم الضريبية.

وقال إن الوكلاء الضريبيين يساهمون بفاعلية في تعزيز العلاقة بين الهيئة والخاضعين للنظام الضريبي .. مشيرا سعادته إلى أن الهيئة بصدد استكمال إجراءات اعتماد وتسجيل مجموعة أخرى من الوكلاء الضريبيين.

وأكد أهمية المسؤولية التي تقع على الوكلاء الضريبيين باعتبارهم من العناصر الأساسية في تطبيق النظام الضريبي بنجاح في الإمارات بعد أن تمكنوا من اجتياز الاختبارات واستيفاء الشروط والمعايير الموضوعية المطبقة من الهيئة.

وعبر الوكلاء الضريبيون عن سعادتهم بهذه الخطوة مؤكدين أنهم سيبذلون كل ما في وسعهم لمساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال الضريبي.

وقال يونس علي الملا الرئيس التنفيذي لشركة الملا للمحاسبة والخدمات " يقوم الوكيل الضريبي بدور أساسي في عملية الامتثال الضريبي وهو شريك استراتيجي للأعمال حيث يقدم الدعم الفني والتمثيلي للمنشآت الاقتصادية وغيرها للقيام بواجباتهم والتزاماتهم الرئيسية تجاه الهيئة فالوكيل الضريبي يقدم عدة خدمات لقطاع الأعمال منها الالتزام بالتسجيل وإعداد الإقرارات الضريبية والتدقيق الضريبي الداخلي وتجهيز الإجراءات المحاسبية اللازمة للامتثال الضريبي" .

وأضاف الملا بمناسبة اعتماده ضمن المجموعة الأولى من الوكلاء الضريبيين " وضعت الهيئة آليات إلكترونية وبشرية عديدة لتسهيل الإجراءات للوكلاء والوكالات الضريبية للتسجيل لديها حيث تميزت بالأتمتة الكاملة ".

من جانبه قال الدكتور حمد عبد الله الشامسي الرئيس التنفيذي لمكتب برستيج لتدقيق الحسابات إن اعتماده ضمن المجموعة الأولى من الوكلاء الضريبيين جاء بعد أن قام بتلبية كافة المعايير المطلوبة واجتاز الاختبارات التي تمت.. مؤكدا أن إجراءات الحصول على الاعتماد تميزت بالبساطة والشفافية حيث تمت كل خطوات التسجيل إلكترونياً عبر بوابة الخدمات الإلكترونية 'بموقع الهيئة الاتحادية للضرائب' للهيئة.

وأضاف أن هذا الاعتماد سيمكنه من تمثيل الكيانات الاقتصادية بكافة أنواعها وكذلك الأفراد أصحاب الأعمال الخاضعة للضريبة أمام الهيئة معربا عن اعتقاده بأن الاعتماد على الوكلاء الضريبيين المعتمدين من شأنه رفع مستويات الامتثال الضريبي وفي الوقت نفسه سيفيد قطاع الأعمال حيث سيقلل من احتمالات الأخطاء في التعاملات الضريبية بكافة مراحلها أو التأخير في إجراءات التسجيل أو تقديم الإقرارات أو سداد الضرائب المستحقة وبالتالي ستتجنب قطاعات الأعمال ارتكاب المخالفات.

وأوضحت " الهيئة الاتحادية للضرائب " أن هناك 7 معايير أساسية إلزامية يجب توافرها في من يتقدم لطلب قيده في سجل الوكلاء الضريبيين لدى الهيئة منها أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أو الماجستير في مجال الضريبة أو المحاسبة أو القانون من مؤسسة تعليمية معترف بها أو الحصول على درجة البكالوريوس في مجال آخر على أن يكون لديه شهادة معترف بها من إحدى الجمعيات الدولية المتخصصة في مجال الضريبة وأن يمتلك خبرة عملية حديثة لا تقل عن 3 سنوات في مجال الضرائب أو المحاسبة القانونية أو المحاماة مع إتقان اللغتين العربية والإنجليزية محادثة وكتابة وأن يجتاز اختبارات استيفاء معايير التأهيل التي تحددها الهيئة.

وأوضحت الهيئة أن المتقدم للقيد في سجل الوكلاء الضريبيين يجب أن يكون لديه عقد تأمين مسؤولية ضد الاخطاء المهنية وأن يكون لائقا صحيا لأداء واجبات مهنته وأن يزاول نشاطه من خلال شخص اعتباري مرخص من قبل السلطات المختصة وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره.

وفيما يتعلق بإجراءات القيد في سجل الوكلاء الضريبيين لديها .. أوضحت الهيئة أن الخطوة الأولى تتمثل في تقديم طلب القيد في السجل من خلال نموذج الطلب المعتمد ويجوز للهيئة أن تطلب معلومات إضافية من الشخص المتقدم بطلب القيد وأن تطلب مقابلة شخصية معه أو تستفسر منه عن الخبرة العملية في طلب التسجيل وذلك قبل الموافقة أو الرفض على طلب قيده في السجل كوكيل ضريبي.

وتقوم الهيئة بدراسة الطلبات المحالة إليها وعليها البت في الطلبات خلال 15 يوم عمل من تاريخ استلام الطلب واستثناءً من ذلك إذا طلبت الهيئة معلومات إضافية فعليها البت في الطلب خلال 15 يوم عمل من تاريخ الحصول على تلك المعلومات مشيرة إلى أنه في حال وافقت الهيئة على طلب القيد في السجل فسيتم قيده خلال (5) أيام عمل من تاريخ الموافقة أو أي تاريخ آخر تحدده الهيئة وذلك بعد دفع الرسوم المقررة فيما يجوز للهيئة رفض طلب قيد المتقدم في السجل في حالتين الأولى عدم استيفائه لشروط القيد أو في حال كان قيده يؤثر سلبا على نزاهة نظام الضرائب في الدولة.

التعليقات