مجلس التعاون الخليجي يضع أسسا واقعية ومنهجية للتعامل مع طهران

أكد معالي الدكتور "أنور بن محمد قرقاش" وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أن دول مجلس التعاون الخليجي وضعت أسسا واقعية ومنهجية ؛للتعامل مع طهران ، تقوم على ثلاث أرضيات وهي كلها أرضيات واقعية تقبل بها جميع الدول في تعاملها مع الدول الأخرى.

وقال معاليه - في كلمته اليوم الثلاثاء أمام الدورة السابعة والأربعين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري ، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية - أن الأرضية الأولى هي أن يكون هناك قبول بأن أساس العلاقات الإيجابيّة هو عدم التدخل في الشأن الداخلي، والثانية قبول طهران بأن ثورتها شأن داخلي وهي غير قابلة للتصدير إلى الدول العربية، والثالثة القبول بمبدأ المواطنة على أساس الوطن وليس المواطنة على أساس المذهب.

وأكد معاليه أن هذه هي الأسس التي طرحها مجلس التعاون مجتمعا من خلال دور كويتي مميز، وإلى أن تقبل طهران بهذه الأسس وعلاقات جيرة إيجابية وبناءة، يبقى دورها الحالي متدخلاً وممتدًا ويعرض أمننا واستقرارنا العربي للخطر.

وأضاف قرقاش أن من الضروري إحاطة مجلس جامعة الدول العربية بأن الدور الإيراني في تقويض الأمن والاستقرار في عالمنا العربي مستمر، وأن هذا الدور نجده في العديد من الملفات العربية وفي كثير من الأزمات، مثل سورية واليمن ومتكررة في البحرين، محذرا من أن يكون العالم العربي مشاعًا لجيرانه خاصة إيران.

التعليقات